أعلنت شركة يونيليفر يوم الثلاثاء أنها ستفصل وحدة الآيس كريم التابعة لها والتي تمتلك عدداً من أشهر العلامات التجارية مثل ماغنوم وبن آند جيريز، مع إلغاء 7500 وظيفة، في خطة جديدة لخفض التكاليف.

ورحب المستثمرون كثيراً بهذه الخطة، لترتفع أسهم شركة يونيليفر، وهي واحدة من أكبر شركات السلع الاستهلاكية في العالم، بنحو 6 في المئة دفعة واحدة، وفقاً لرويترز.

وقالت شركة يونيليفر، المدرجة في بورصة لندن، إن عملية النقل ستبدأ على الفور ومن المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية عام 2025.

وتعمل وحدة الآيس كريم الخاصة بالشركة على الانتقال إلى مقر رئيسي منفصل في أمستردام، لكن الرئيس التنفيذي هاين شوماخر قال إنه «منفتح على الخيارات» في ما يتعلق بمكان الإدراج.

كما أعربت شركة أفيفا، وهي أحد أكبر المساهمين في يونيليفر، عن ترحيبها بقرار الفصل.

وقالت يونيليفر إنها تهدف إلى تحقيق نمو في متوسط المبيعات الأساسية وتحسين هامش الأرباح بعد الانقسام.

وتشكل وحدة الآيس كريم نحو 16 في المئة من مبيعات «يونيليفر» العالمية، وفي بعض البلدان تصل هذه النسبة إلى 40 في المئة.

ماذا بعد قرار الانقسام؟

كما أطلقت المجموعة برنامجاً لتوفير تكاليف تصل إلى نحو 800 مليون يورو (ما يوازي 869 مليون دولار)، على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

ستؤثر التغييرات المقترحة على نحو 7500 وظيفة على مستوى العالم معظمها وظائف إدارية، ومن المتوقع أن تصل تكاليف إعادة الهيكلة إلى 1.2 في المئة من إجمالي مبيعات الشركة خلال تلك الفترة.

وستؤثر تخفيضات الوظائف على نحو 5.9 في المئة من القوى العاملة في «يونيليفر»، والتي يبلغ قوامها نحو 128.000 شخص.

وعن الأقسام الأكثر تأثراً بعمليات التسريح، قال شوماخر «نحن ننظر في جميع أنحاء المجموعة؛ أي في مكتبنا الرئيسي، ومقر الشركة، ونقاط تنسيق مجموعات الأعمال، وكذلك في الوحدات التجارية في البلدان المختلفة».

أداء يونيليفر يؤرق المستثمرين

يُعد هذا القرار خطوة جريئة من شوماخر، الذي أصبح الرئيس التنفيذي للشركة في يوليو تموز الماضي، قبل أن يبدأ في أكتوبر تشرين الأول بوضع خطط لاستعادة ثقة المستثمرين من خلال تبسيط الأعمال، لا سيما بعد الاعتراف بأن يونيليفر قد حققت أداءً ضعيفاً في السنوات الأخيرة.

حقق قسم الآيس كريم إيرادات بنحو 8 مليارات دولار في عام 2023، مقارنة بمبيعات الشركة الإجمالية البالغة 60 مليار دولار، لكن هامش الربح الثابت بلغ 2.3 في المئة فقط، مقابل 7 في المئة على مستوى الشركة.

وشهدت يونيليفر انخفاضاً في حجم المبيعات بنسبة 3.6 في المئة في عام 2022 بعد رفع الأسعار بنسبة 13.3 في المئة عبر علاماتها التجارية في ذلك العام، لذلك قررت رفع الأسعار بنسبة أقل بلغت 2.8 في المئة فقط العام الماضي، ما أسهم في زيادة المبيعات بـ1.8 في المئة.

مصير العلاقة بين يونيليفر وبن آند جيريز

سينهي قرار الانقسام الأخير شراكة امتدت لأكثر من عشرين عاماً بين بن آند جيريز ويونيليفر، التي بدأت في عام 2000 عندما اشترت الأخيرة شركة «بن آند جيريز» لتصنيع الآيس كريم مقابل 326 مليون دولار.

حينها، اشترطت شركة تصنيع الآيس كريم، ومقرها فيرمونت، أن يكون لها مجلس إدارة مستقل، ما سمح لها بإعلان مواقفها بشكل صريح بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية المختلفة.

وتسببت هذه الآراء أحياناً في تصادم مباشر مع شركة «يونيليفر»، ففي عام 2022، على سبيل المثال، رفعت شركة بن آند جيريز دعوى قضائية ضد شركتها الأم لبيع منتجاتها في إسرائيل ومنطقة الضفة الغربية بترخيص محلي، بحجة أن البيع ينتهك تعهد شركة يونيليفر بإنهاء مبيعات منتجاتها في المنطقة في عام 2021، كإجراء داعم للقضية الفلسطينية.

من جانبها، قالت يونيليفر إن فصل بن آند جيريز وعلاماتها التجارية الأخرى للآيس كريم سيسمح للشركة بالتركيز على زيادة الإيرادات في وحداتها الأخرى.