كشفت المنصة المهنية لينكدإن عن قائمتها السنوية لأبرز الشركات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وأستراليا والهند.

وتعتمد القائمة السنوية على البيانات الحصرية للمنصة وتهدف لمساعدة المهنيين على تحديد أفضل أماكن العمل التي تساعدهم في تطوير مسيرتهم المهنية، حيث تكشف القائمة عن الشركات الرائدة التي توفر فرص النمو والتعلم لموظفيها، والمساواة في مكان العمل، وتتميز بثقافة مؤسسية راسخة.

وكانت بيانات لينكدإن قد أظهرت في يناير كانون الثاني أن غالبية الموظفين في المنطقة يعتزمون تغيير وظائفهم هذا العام، وذلك في ظل النمو الملحوظ لقطاع التوظيف في دولة الإمارات.

وفي ظل هذا الواقع الاقتصادي، تسلط القائمة الضوء على الشركات التي توفر بيئة عمل وثقافة داعمة لمسيرة موظفيها وطموحاتهم المهنية.

التوجهات الرئيسية في قوائم لينكدإن

تصدرت القائمة في دولة الإمارات هذا العام شركات الاستشارات العالمية، إذ احتلت شركة باين آند كومباني (Bain & Company ) المرتبة الأولى، بينما احتلت كيرني (Kearney) المرتبة الرابعة، وأتت مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG ) في المرتبة السادسة، وماكنزي (McKinsey ) في المرتبة التاسعة.

أمّا في السعودية فكانت المرتبة الأولى من نصيب شركة الاتصالات السعودية (stc) هذا العام، سالِبة الصدارة من أرامكو (Aramco) التي احتلت هذه المرتبة على مدى ثلاث سنوات متتالية، ولكن تراجعت إلى المرتبة الثالثة هذا العام، بينما حافظت شركة البحر الأحمر الدولية (Red Sea Global)، الرائدة في مشاريع الضيافة، على المركز الثاني للعام الثاني على التوالي.

ومن الجدير ذكره دخول شركات الترفيه إلى الساحة، إذ انضمت كل من شركة ميرال (Miral) الإماراتية وشركة مشاريع الترفيه السعودية سڤن (Saudi Entertainment Ventures | SEVEN) إلى قائمة أبرز 15 شركة في الإمارات والسعودية لعام 2024.

جاءت الشركتان في المرتبة العاشرة على قائمتي الدولتين على التوالي، ما يعكس نمو قطاع الترفيه في جميع أنحاء المنطقة.

أمّا في الهند فكانت شركات الخدمات الاستشارية والتكنولوجية الأبرز في القائمة، وتضم القائمة أفضل 25 شركة كبيرة وتقدم فئة جديدة لأفضل 15 شركة متوسطة الحجم لأول مرة.

ومن بين الشركات الكبرى، احتفظت شركة تاتا للخدمات الاستشارية (Tata Consultancy Services) بمركزها الأول، تلتها أكسنتشر (Accenture) وكوغنيزانت (Cognizant).

وهيمن قطاع الخدمات المالية على القائمة بتسع شركات، من بينها مجموعة ماكواير (Macquarie Group)، ومورغان ستانلي (Morgan Stanley)، وجي بي مورغان تشايس أند كو (JPMorgan Chase & Co).

وفي أستراليا، كانت الصدارة من نصيب شركات قطاع المصارف والخدمات المالية؛ فكانت المرتبة الأولى من نصيب بنك كومنولث (Commonwealth Bank)، والمرتبة الثانية من نصيب البنك الوطني الأسترالي (NAB).