قد يصبح بعض مستخدمي هواتف آيفون 7 و7 بلس مؤهلين للحصول على تعويضات تصل إلى 349 دولاراً كجزء من تسوية بقيمة 35 مليون دولار ضد شركة أبل.

تأتي تلك التعويضات مقابل مواجهة المستخدمين مشكلات تتعلق بشريحة الصوت الخاصة بالهاتف، كجزء من دعوى قضائية رُفعت عام 2019 في المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا.

ولكن يجب أن يكون المستخدمون قد امتلكوا هذه الطرازات من الهواتف في الفترة ما بين 16 سبتمبر أيلول 2016 و3 يناير كانون الثاني 2023، وأن يكونوا إما قد قدموا شكوى إلى «أبل» بخصوص مشكلة متعلقة بالصوت، في (فيس تايم) أو مكبر الصوت أو (سيري) أو تطبيق التسجيل الصوتي أو دفعوا أموالاً مقابل إصلاح ذي صلة.

ومن جانبها نفت شركة «أبل» أن الأجهزة تعاني هذه المشكلات، كما نفت جميع مزاعم ارتكاب أي مخالفات، وفقاً لموقع إدارة التسوية. ولم تستجب شركة «أبل» على الفور لطلب شبكة «CNN» التعليق.

وترجع المشكلة إلى شريحة الصوت التي تتحكم في كيفية خروج الصوت من مكبرات الصوت أو من خلال سماعات الرأس. ففي سبتمبر أيلول 2016، تخلت شركة «أبل» عن مقبس سماعة الرأس في طرازات آيفون 7 لإفساح المجال لجودة صوت أفضل وتصميم أنحف ومقاومة فائقة للماء.

وقد يتلقى المستخدمون المؤهلون للتعويضات رسالة بريد إلكتروني أو بطاقة بريدية حول التسوية. ينتهي الموعد النهائي لتقديم المطالبة على الموقع في 3 يونيو حزيران. وستعقد جلسة الموافقة النهائية في 18 يوليو تموز.

هذه ليست الدعوى القضائية الأولى التي تمنح مستخدمي (آيفون 7) تعويضات مالية. إذ كان عملاء «أبل» الذين اشتروا (آيفون 6) أو (6 بلس) أو (6 إس) أو (6 إس بلس) أو (آيفون 7) أو (7 بلس) أو (إس إي) قبل 21 ديسمبر كانون الأول 2017، مؤهلين للحصول على 25 دولاراً كجزء من تسوية الشركة لدعوى جماعية بقيمة 500 مليون دولار اتهمتها بإبطاء الأجهزة القديمة من خلال تحديثات النظام، والتي بدورها أجبرت المستخدمين على شراء طرازات أحدث من هواتف آيفون.

(سامانثا ميرفي كيلي – CNN)