تعتزم شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة ستة مليارات جنيه (نحو 126 مليون دولار) خلال العام الحالي 2024، في مشروعين أحدهما بالساحل الشمالي «SUMMER» والآخر في مدينة مستقبل سيتي شرق القاهرة «أت إيست»، بحسب تصريحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة أحمد صبور.

وقال صبور في حوار مع منصة «CNN الاقتصادية»، إن شركته تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 30 مليار جنيه خلال 2024، نجحت في تحقيق 12 مليار جنيه منها حتى الآن.

يقع مشروع الساحل الشمالي بعد ثلاثة كيلو ونصف من مدينة رأس الحكمة، ويحمل اسم SUMMER ويمتد على مساحة 864 فداناً باستثمارات تزيد على 100 مليار جنيه.

يتكون المشروع من أربع مراحل، وسيبدأ إنشاء المرحلة الأولى في الربع الأول من العام المقبل 2025.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي صبور، أن مشروع رأس الحكمة بالشراكة مع الحكومة الإماراتية سيحدث تغييرات جذرية في منطقة الساحل الشمالي، وسيخلق مدناً متكاملة ستسهم في جذب نحو ثمانية ملايين سائح سنوياً جديد لمصر، حيث تحتوي على خدمات مثل مدارس ومستشفيات وصناعات وتجمعات ما يجعلها مدينة قابلة للسكن طوال العام.

وفي فبراير شباط الماضي، وقعت الحكومة المصرية وشركة أبوظبي القابضة (ADQ) اتفاقية لتطوير مدينة رأس الحكمة باستثمارات 35 مليار دولار.

وتعتزم شركة الأهلي صبور إنشاء فندقين جديدين في مدينة SUMMER لتلبية الطلب المتزايد في الساحل الشمالي، يضم كل منهما 700 غرفة فندقية، وتديرهما شركة ماريوت العالمية.

كما تنشئ الشركة حالياً فندقاً في مدينة أمواج وفندقين في مدينة جايا بالساحل الشمالي، بالإضافة إلى فندق آخر في مشروعها بمدينة مستقبل سيتي.

وفيما يتعلق بمشروعات الشركة خارج مصر، قال أحمد صبور إن الشركة تعتزم إطلاق مشروع سكني جديد في سلطنة عمان يضم ألفي وحدة بمدينة السلطان هيثم، يبدأ تنفيذ المشروع في النصف الأول من 2025، ومن المتوقع أن تستغرق عملية الإنشاءات نحو ست سنوات ونصف.

وتوقع أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي صبور، أن تشهد أسعار العقارات في مصر زيادة بنحو 20 في المئة خلال العام الحالي مقارنة بنحو 70 في المئة في 2023، بدعم من استقرار أسعار مواد البناء في أعقاب تحرير سعر الصرف في مارس آذار الماضي.

وأضاف صبور، «إنه على الرغم من الآثار الإيجابية لتحرير سعر الصرف على تكلفة البناء، فإن ارتفاع أسعار الفائدة أسهم في زيادة تكلفة القروض على المطورين بقيمة 8 في المئة وارتفاع قيمة أقساط الأراضي».

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بنحو 600 نقطة أساس في مارس آذار الماضي، لتتراوح بين 27.25 في المئة و28.25 في المئة.

(الدولار = 47.66 جنيه).