أعلنت شركة أدنوك للحفر، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن تحقيق زيادة في أرباحها بنسبة 29% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ووفقاً للبيان الصحفي الصادر عن الشركة، بلغ صافي أرباح الشركة 1.1 مليار درهم، مع تسجيل إيرادات غير مسبوقة بلغت 3.4 مليار درهم.

تفاصيل النمو والتوسع

أوضحت أدنوك للحفر أن هذا النمو جاء نتيجة توسعها المستمر في جميع قطاعاتها بحسب ما قاله يوسف سالم، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة أدنوك للحفر في مقابلة مع سي إن إن الاقتصادية.

وقال سالم إن الشركة قد أضافت ثلاث حفارات جديدة بنهاية الربع الثاني، ليصل إجمالي عدد الحفارات إلى 140 حفارة، وهذا التوسع بدوره يُعزز من مكانة الشركة كأكبر أسطول حفارات في منطقة الشرق الأوسط، ويساعد في نمو عوائد الشركة، فأوضح سالم أن زيادة حجم الأسطول والطلب الكبير من العملاء كانا من العوامل الرئيسية وراء هذه النتائج.

قال سالم: «نعم، هي كانت نتائج قياسية سواء من حيث الإيرادات أو الأرباح، واصلنا تحقيق أرباح قبل الإهلاك والفوائد والضرائب بنسبة 37% في الربع الثاني نتيجة للزيادة في جميع القطاعات، خصوصاً القطاع البحري الذي شهد نمواً بنسبة 63% على أساس سنوي».

وأضاف: «نقوم بتوفير ما يقارب الألف بئر سنوياً، ما يعكس استدامة الطلب على الوقود لسنوات قادمة، كما بدأنا جني العوائد من استثماراتنا خارج الإمارات، بما في ذلك الحفر في الأردن وحصولنا على الموافقات في الكويت».

دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

أكد سالم أن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لعبا دوراً مهماً في تعزيز إيرادات الشركة، موضحاً أن لدى الشركة حفارات ذاتية الحفر، ما يزيد من كفاءتها ويمكنها من حفر آبار أكثر في الوقت نفسه، كما يقول سالم إن التكنولوجيا تساعد في تحسين التكلفة والصحة والسلامة عبر تنبيهات وتحذيرات متقدمة لأي مشكلات محتملة.

توزيع الأرباح واستراتيجية النمو

أعلنت أدنوك للحفر عن توزيع أرباح مرحلية بقيمة 1.4 مليار درهم إماراتي، بزيادة 10% على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأوضح سالم أن الشركة تهدف إلى رفع توقعات النمو السنوي إلى 18% على المدى المتوسط، ما يمكنها من زيادة توزيعات الأرباح بشكل مستدام.

وقال سالم «وافق مجلس الإدارة على توزيع الأرباح بزيادة 10% على أساس سنوي، نهدف إلى تحقيق معدل نمو سنوي يصل إلى 18%، ما يعكس استراتيجيتنا في النمو المستدام وزيادة التوزيعات بشكل مستمر».

استثمارات استراتيجية داخل وخارج الإمارات

تستثمر أدنوك للحفر بشكل كبير في الأصول داخل وخارج الإمارات، وأوضح سالم أن الشركة تستثمر نحو 750 مليون دولار داخل الإمارات، بالإضافة إلى استثمارات خارجية بقيمة 765 مليون دولار، بما في ذلك الحفارات التي تعمل بالطاقة الهجينة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن الشركة تواصل التوسع في الأسواق الخارجية مثل الكويت وعمان والأردن، ما يعزز من حضورها الإقليمي والدولي.

وقال: «نحن نستثمر بشكل كبير لتعزيز قدراتنا وزيادة حصتنا في السوق، ما سيؤدي إلى عوائد مجزية على المدى الطويل».

نتائج النصف الأول والتوقعات المستقبلية

في نهاية النصف الأول من العام، ارتفعت أرباح أدنوك للحفر بنسبة 28% لتصل إلى 2.1 مليار درهم، مع إيرادات تجاوزت 6.6 مليار درهم، بزيادة 26% على أساس سنوي، وأكد سالم أن هذه النتائج الاستثنائية تجاوزت توقعات السوق، ما دفع الشركة لرفع توجيهاتها للسنة المالية 2024 والمدى المتوسط.