في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق العالمية المنحى الذي ستتخذه البنوك المركزية، وخصوصاً الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، بخصوص أسعار الفائدة، بعد أن وصلت لأعلى مستوياتها منذ 2001، استضافت دبي النسخة السادسة من معرض «فوركس إكسبو 2023».

سلّط المعرض الضوء على عالم التداول، والتكنولوجيا المالية، والقطاع المصرفي، والنفط، وكذلك الذهب والعملات المشفرة، بحضور أكثر من 1200 زائر وما يتجاوز 130 شركة من أكثر من 35 دولة حول العالم.

إلى أين تتجه أسعار الذهب؟

قال كبير استراتيجيي الأسواق في شركة «إكسنس»، وائل مكارم، في حديث لـ«CNN الاقتصادية»، إن أسعار الذهب «قد تشهد بعض التراجعات في الفترة القليلة المقبلة»، خصوصاً وسط قوة الدولار والعوائد المرتفعة على السندات الأميركية التي تستقطب المستثمرين لتحقيق عوائد مضمونة.

ما العملات التي ستستفيد في المستقبل القريب من خفض الفوائد؟

ستكون العملات التي تمتاز بعامل المخاطرة، مثل اليورو والجنيه الاسترليني، من أكبر المستفيدين والأفضل أداءً في الفترة المقبلة في حال صدقت التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أقرب وقت ممكن. كذلك قد يستفيد الين الياباني من ضعف الدولار خصوصاً لأن المركزي الياباني لم يتبع وتيرة البنوك المركزية الأخرى برفع أسعار الفائدة.

الأسواق العربية تمر بأفضل أيامها

وقال مازن سلهب، كبير استراتيجيي الأسواق في شركة «بي دي سويس»، في حديث لـ«CNN الاقتصادية»، إن الأسواق العربية تمر بأحد أفضل أيامها، على الرغم من التحدي الكبير الذي يواجه أسواق الأسهم العالمية، وخصوصاً أسهم التكنولوجيا الأميركية التي وصلت إلى مرحلة قياسية من التقييم.