تلعب مدينة دبي دوراً ريادياً في تشريع قواعد واضحة بشأن العملات المشفرة والأصول الرقمية، ويتجلى ذلك بتشريعات الهيئة التنظيمية للأصول الافتراضية، وهذه هي الأمور التي يحتاج إليها رواد الأعمال والشركات للاستثمار وتنمية أعمالهم، كما أن السعودية بدورها باتت مركزاً مهماً لنمو العملات المشفرة.

هذا ما قاله بالتحديد الرئيس التنفيذي لشركة ريبل، براد غارلينغهاوس، في حديث خاص لـ«CNN الاقتصادية» خلال انعقاد مؤتمر ريبل سويل، الذي تضمن تشريع تداول خامس أكبر عملة مشفرة في العالم، إكس آر بي، رسمياً، في سوق دبي المالي، لتنضم بذلك إلى بتكوين والإيثريوم، ولايتكوين، كأصول معتمدة مسبقاً بموجب نظام الأصول الافتراضية لسلطة دبي للخدمات المالية.

هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية وإكس آر بي

منذ ديسمبر كانون الأول 2020، والنزاع القضائي قائم بين شركة ريبل وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، التي تتهم الشركة بالقيام بعرض أوراق مالية غير مسجلة من خلال بيع العملة المشفرة إكس آر بي.

وأشار غارلينغهاوس إلى أن الهيئة خسرت الدعوى في يوليو تموز، ثم طلبت موافقة المحكمة على الاستئناف، وهو ما قوبل بالرفض.

وأضاف أنهم بعد ذلك أسقطوا التهم التي وجهوها ضد مالك الشركة كريس لارسون وضده، ما يعني أنه لا يمكن تقديمها مرة أخرى أبداً.

كما لفت غارلينغهاوس إلى أن قضية هيئة الأوراق المالية والبورصة سارت خطوة تلو الأخرى لمصلحة ريبل، داعياً لإعادة ضبط المحادثة، وإعادة ضبط أسلوب النقاش في الولايات المتحدة ليكون أكثر إيجابية حول كيفية نمو العملات المشفرة.

هل يمكن الوصول إلى عالم بدون نقد؟

رداً على سؤال حول إمكانية التخلص الكلّي من النقد وتبادل العملات التقليدية، قال غارلينغهاوس إن من الصعب تخيل عالم لا توجد فيه أموال نقدية، لكن بالنسبة لبعض البلدان التي فقدت السيطرة بالفعل على سياستها النقدية، فقد يكون استخدام العملة الرقمية أكثر منطقية من استخدام العملات الورقية.

وتوجه إلى فئة الشباب الذين يحلمون بالثراء عبر تداول العملات المشفرة قائلاً «أعتقد أن الشباب والمراهقين هم الصورة والرؤية لما سيكون عليه العالم، إنهم المستقبل، ولذا أعتقد أنه عندما ترى هذا الجيل يتحدث عن الأصول الرقمية كمخزن للثروة، أعتقد أن هذا مؤشر جيد جداً لما سيأتي وكيف ستكون الأمور في المستقبل القريب».

انعكاس الظروف الاقتصادية العالمية على سوق الكريبتو

قال غارلينغهاوس «أعتقد أن التضخم المرتفع و أسعار الفائدة القياسية باتا يشكلان عاملاً إيجابياً صافياً لصناعة العملات المشفرة».

نمو تداول الأصول المشفرة في السعودية

كانت السعودية على أساس سنوي واحدة من الأسواق القليلة التي شهدت نمواً في تداول العملات المشفرة، حسبما أشار غارلينغهاوس، مفيداً أن منطقة الشرق الأوسط تضم 20 في المئة من عملاء إكس آر بي، التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 35 مليار دولار.

إلى أين تتجه سوق العملات الرقمية؟

لم يشأ غارلينغهاوس في حديثه لـ«CNN الاقتصادية» تحديد أسعار معينة يمكن أن تبلغها أسعار العملات المشفرة في المستقبل، لكنه أعطى نظرة مختلفة قد تنطوي عليها توقعات المرحلة المقبلة.