«تنصيف البيتكوين».. هو حدث ينتظره سوق العملات المشفرة كل أربع سنوات، ونظراً لتأثيره الكبير على الأسواق، سنستعرض في هذا التقرير كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا الحدث وتبعاته على حركة السوق.

ما هو تنصيف البيتكوين؟

يشرح وليد أبو الدهب، كبير محللي الأسواق المالية لدى المتداول العربي، لـ«CNN الاقتصادية» المقصود بتلك العملية موضحاً أن حدث تنصيف البيتكوين يرتبط بتعدين العملة المشفرة منذ بداية نشأتها، وهو عبارة عن تنصيف المكافأة التي يحصل عليها المعدّنون (القائمون على تعدين البيتكوين) مقابل استخراج كل كتلة بيتكوين.

وأوضح أبو الدهب أن تعدين البيتكوين بدأ لأول مرة في عام 2009، وكانت المكافأة الأولية مقابل كل كتلة يتم تعدينها تساوي 50 بيتكوين وقتئذ، وكان هذا المكسب كفيلاً بإغراء المعدّنين للاستمرار في البحث عن العملة المشفرة، نظراً لأن عملية التعدين نفسها مكلفة للغاية من حيث الأجهزة والمعدات التقنية واستهلاك الكهرباء اللازم لاستخراج البيتكوين.

ولفهم السبب الرئيسي لعملية التنصيف، تجب الإشارة إلى مؤسس العملة المشفرة الذي لا يزال مجهولاً حتى الآن، فعند تصميم خوارزميات البيتكوين حدد المؤسس إجمالي عدد البيتكوين الذي يمكن استخراجه بـ21 مليون بيتكوين فقط، وأنشأ حدثاً برمجياً أطلق عليه (التنصيف)، أي أنه بعد كل 210 آلاف كتلة يتم تعدينها، يبدأ تلقائياً خفض المكافأة التي يحصل عليها المعدّنون إلى النصف.

وأضاف أبو الدهب، «يجب الوضع في الاعتبار أنه ليس هناك تاريخ تقويمي محدد لهذا الحدث، إنما يحدث التنصيف عند بلوغ حد 210 آلاف كتلة».

ما موعد تنصيف البيتكوين القادم؟

منذ عام 2009، شهدت الأسواق حدث تنصيف البيتكوين (أو تنصيف المكافأة التي يحصل عليها المعدّنون) ثلاث مرات، لتهبط من 50 بيتكوين إلى 6.25 بيتكوين لكل كتلة منذ عام 2009 حتى عام 2020.

وينتظر السوق تنصيفاً جديداً للبيتكوين هذا العام، إذ يتوقع المحللون الوصول إلى حد الـ210 آلاف كتلة خلال الفترة بين أبريل نيسان ومايو أيار من عام 2024، ما يهبط بالمكافأة إلى 3.125 بيتكوين لكل كتلة.

الأسواق تنتظر تنصيف البيتكوين للمرة الرابعة في 2024

من المسؤول عن حدث تنصيف البيتكوين ومراقبته؟

أوضح أبو الدهب أن أهم ما يميز البيتكوين هو كونها عملة غير مركزية، أي أنها تخضع لمجموعة قواعد تحكم الشبكة ككل.

وتُعد عملية التنصيف جزءاً من هذا البروتوكول، أي أنها تحدث تلقائياً بشكل غير مركزي عن طريق تقنية يُطلق عليها التحقق الموزع (Distributed verification)، والتي تعني أن كل عقدة على شبكة البيتكوين تحتوي على نسخة كاملة من سلسلة الكتل (البلوكتشين)، والتي تتحقق بدورها من الكود وتضمن تشغيله، ما يمنع أي تلاعب محتمل.

بعد ذلك تأتي (آلية الإجماع) التي تشترط اتفاق جميع القائمين على التعدين على القواعد المنظّمة لتعدين كتلة البلوكتشين الخاصة بالبيتكوين، بما في ذلك مكافأة الكتلة وعدد الكتل وموعد التنصيف وخوارزمية إثبات العمل (وهي مسائل رياضية معقدة يجب على المعدّنين حلها لإثبات أحقيتهم في الحصول على المكافأة).

وفي تلك المرحلة، يجب التأكد من موافقة كل شخص على الشبكة على جدول التنصيف ومراقبة الالتزام بتنفيذه.

كيف سيتأثر المعدّنون والمستثمرون بهذا الحدث؟

فيما يتعلق بالمعدّنين، أشار أبو الدهب إلى تأثيرين لعملية التنصيف، أحدهما سلبي على المدى القصير والآخر إيجابي لكنه يتشكل على المدى الطويل.

ويتضمن التأثير السلبي نفور المعدّنين من عملية التعدين لحصولهم على نصف المكافأة مقابل القدر نفسه من العمل، ما يجعل التعدين أقل ربحية، خاصة بالنسبة للفئة التي تعمل بعمليات التعدين ذات تكاليف التشغيل المرتفعة.

أما التأثير الإيجابي، فيظهر على المدى الطويل، فمع الوقت ستؤدي الندرة النسبية أو قلة المعروض من البيتكوين إلى زيادة سعرها، ما قد يزيد قيمة المكافأة التي يحصل عليها المعدّن عند تكوين الكتلة في نهاية المطاف.

وعلى جانب المستثمرين، أشار أبو الدهب لوجود تأثيرين أيضاً، الأول سلبي على المدى القصير؛ بسبب حالة عدم اليقين التي عادة ما تسود الأسواق بعد التنصيف، والثاني إيجابي بسبب توقع المستثمرين حدوث نقص في المعروض بعد التنصيف، ما يسفر عن ارتفاع سعر العملة المشفرة.

توقعات سعر البيتكوين بعد التنصيف

تواجه توقعات سعر البيتكوين حالة من عدم اليقين خلال عام 2024؛ بسبب العديد من العوامل المؤثرة في السوق مثل تقنين البيتكوين، وظروف العرض والطلب، وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوكتشين.

وعلى صعيد العرض والطلب، أوضح أبو الدهب أن عملية التنصيف تقلل باستمرار من كمية البيتكوين الجديدة التي تدخل التداول ما يجعلها أكثر ندرة ويؤدي إلى ارتفاع سعرها بمرور الوقت، على الجانب الآخر قد تحد المخاوف التنظيمية من وتيرة هذا الصعود.

أما فيما يخص التطور التكنولوجي المتواصل، فيرى أبو الدهب أنه سيكون له تأثير إيجابي في تعزيز قيمة البيتكوين، لكنه حذَّر من أن هذا التطور يعتبر سلاحاً ذا حدين، لأنه قد يصحبه تزايد في عدد الاختراقات المحتملة لمنصات التشفير، ما يهدد استثمارات العملة المشفرة.

ومع ذلك، تميل معظم التوقعات إلى الإيجابية، إذ كشفت دراسة أجرتها شركة ( بت جيت) -التي تمتلك أحد أكبر منصات العملات المشفرة- أن نحو 80 في المئة من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتوقعون أن يؤثر التنصيف بشكل إيجابي على سعر البيتكوين.

وترى الدراسة أن نحو 54 في المئة من المستثمرين في المنطقة يتوقعون تراوح سعر البيتكوين بين 30 و60 ألف دولار بعد التنصيف، في حين يتوقع نحو 34 في المئة تجاوز السعر 60 ألف دولار، ويرى 11 في المئة آخرون احتمالية لتجاوز السعر 150 ألف دولار.

توقعات المستثمرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسعر البيتكوين في 2024

على جانب آخر، ذكر وليد أبو الدهب في حديثه لـ«CNN الاقتصادية» أن الأسعار حالياً تشهد موجة هابطة، والتي تعتبر أكبر موجة تصحيحية للبيتكوين منذ سلسلة الصعود التي بدأتها نهاية عام 2022.

وتوقع أن يمثل نطاق الـ38 ألف دولار نقطة دعم مهمة لحركة السعر حتى مستوى الـ36 ألف دولار، وهو المستوى الذي يرى أبو الدهب أنه سيمثل القاع القادم لحركة البيتكوين قبل الصعود المتوقع بعد عملية التنصيف.