أكثر من 920 مليار دولار ربحتها سوق العملات المشفرة في شهر واحد فقط، أي في الفترة الممتدة بين 12 فبراير شباط الماضي و12 مارس آذار الجاري، متبوعة بدعم من القفزة التي شهدتها بيتكوين واكتسابها ما يزيد على 23900 دولار للعملة الواحدة في الفترة نفسها.

من جهتها، ارتفعت ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، الإيثريوم، من نحو 2500 دولار إلى أكثر من 4000 دولار حسبما تشير إحصاءات موقع كورين ماركت كاب.

هل تريد أن تصبح مليونيراً؟

1500 شخص يصبحون مليونيرات جدداً يومياً بفضل القفزة التي حققتها في 2024 حسبما أشارت دراسة نشرتها شركة كايكو للأبحاث، لكن هذا الرقم أقل بنسبة كبيرة تلك التي كانت إبان الذروة التي حققتها السوق في 2021، وسط انتشار جائحة كورونا.

هذه القفزة غير المسبوقة في السوق نتجت عن موجة شراء واسعة تمثلت بارتفاع مؤشر العملات المشفرة إلى مستوى الجشع الشديد عند 92 نقطة حسبما يشير موقع كوين ماركت كاب الذي يتتبع المؤشر، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

إضافة إلى ذلك، فإن الإقبال المتزايد من صناديق الاستثمار والشركات العاملة في المجال الرقمي لضخ السيولة في سوق العملات المشفرة ربما يكون العامل ذا التأثير الأكبر، بعد أن تم ضخ أكثر من 50 مليار دولار في صناديق بيتكوين المتداولة، وفقاً لبيانات من منصة العملات المشفرة «ذا بلوك» مع الصندوق الذي أطلقته شركة بلاك روك، أكبر مدير للأصول في العالم.

كما نقلت بلومبيرغ أن بنك مورغان ستانلي، وويلز فارجو، وبنك أوف أميركا، تصطف جميعها للمشاركة في عملة الاستثمار بالبيتكوين أيضاً.

لندن ترحب بالعملات المشفرة

بعد الموافقة الأميركية مؤخراً على صناديق تداول بيتكوين، قدم إعلان لندن قبول طلبات الصناديق المتداولة ببتكوين وإيثيريوم، الدعم للسوق بشكل قوي اليوم، وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة نحو 2.72 تريليون دولار.

وقالت بورصة لندن للأوراق المالية في بيان لها إنها ستقبل طلبات إدراج سندات الاستثمار المتداولة بالبيتكوين والإيثيريوم بدءاً من الربع الثاني من هذا العام.

لكنها أوضحت أنها ستواصل تذكير الناس بأن الأصول المشفرة «عالية المخاطر وغير منظمة إلى حد كبير».

من جهة أخرى، كشفت شركة مايكرو ستراتيجي عن شرائها 12000 بيتكوين إضافية، لتصل حيازاتها إلى 205000 بيتكوين بقيمة إجمالية تناهز 26.39 مليار دولار، وهي التي اشترت ما قيمته 150 مليون دولار من البيتكوين منذ نحو شهر.

والأهم أن مجتمع العملات المشفرة ينتظر قرار تنصيف بيتكوين في أبريل نيسان المقبل، وهو الحدث الذي سيقلص عدد العملات التي من الممكن أن يحصل عليها المعدنون، وبالتالي فقد تشهد السوق ارتفاعاً إضافياً في الأسعار.