مشروع جديد في أكتوبر تشرين الأول المقبل كشفت عنه سولانا في حديث خاص لـ«CNN الاقتصادية»، حيث ستجمع أكثر من 50 شخصاً من مجتمع سولانا ومستثمري العملات المشفرة في فلل بمدينة دبي، ولمدة تناهز شهراً كاملاً، للبحث في أهمية الاستثمار وتنمية أعمالهم في المدينة الإماراتية.

وقال أليكس سكوت، رئيس مجتمع سولانا في الإمارات ومؤسس سولانا فيلا، إن الفكرة الأساسية للمشروع جاءت بعد التشديد غير المنطقي للولايات المتحدة على الأصول المشفرة والقائمين عليها، مفيداً بأن دبي باتت من أكثر المناطق أمناً للمستثمرين، وكذلك من أكثر المناطق تنظيماً للصناعة.

ترخيص بينانس الجديد في دبي

من جهته، أوضح رئيس قسم التطوير في بينانس بالسعودية، بندر التونسي، في حديث خاص، أن حصول بينانس على ترخيص «مزود خدمات الأصول الافتراضية» من سلطة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي «فارا»، خطوة بالغة الأهمية لا بد من أن تدفع المزيد من المطورين في الصناعة للمجيء والاستثمار في دبي، المدينة التي باتت من أكثر الحاضنات لصناعة العملات المشفرة، وكذلك سيشجع الدول المحيطة في منطقة الشرق الأوسط لسلوك مماثل.

وأضاف التونسي أن القرار الذي صدر الأسبوع الماضي فيه منفعة متبادلة للطرفين، إذ إنه من جهة يعزز التواصل مع الجهات الرقابية في دبي بهدف تنظيم أفضل وأعلى مستوى، ومن جهة أخرى يعزز القدرة على حماية المتداولين.

ويذكر أن هذا الترخيص يأتي بعد الإصدار الأولي لترخيص «الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق» الذي حصلت عليه بينانس في يوليو تموز 2023.

وقال ريتشارد تنغ، الرئيس التنفيذي لـ«بينانس» إن هذا الأمر سيتيح للمنصة إمكانية توسيع عروض منتجاتها وخدماتها لتشمل سوق التجزئة، بالإضافة إلى المستثمرين المؤهلين والمؤسسات ومن بينها العقود والخيارات الآجلة.

200 ألف شخص في الشرق الأوسط يتداولون سولانا

على الرغم من أن إحصاء عدد المتداولين بدقة أمر بالغ الصعوبة، فإن أليكس سكوت، قدّر أن يكون نحو 10 في المئة من أصل مليوني مستخدم على شبكة سولانا، من منطقة الشرق الأوسط في أقل تقدير.

من جهته، قال بندر التونسي إن حجم المتداولين على منصة بينانس عالمياً بات يناهز 180 مليوناً.

670 مليار دولار مكاسب العملات المشفرة منذ بداية العام

ارتفعت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة من نحو 1.67 تريليون دولار بداية 2024 إلى نحو 2.34 تريليون دولار في 25 أبريل نيسان الجاري، بمكاسب تجاوزت 670 مليار دولار.

وإذ أبدى كل من المتحدثين من سولانا وبينانس توقعات مستقبلية متفائلة للسوق، امتنع بندر التونسي من بينانس، توقع أسعار معينة قائلاً إن هذه سوق حرة لا يمكن ترقبها بدقة.

لكن أليكس سكوت، من سولانا، لم يستبعد أن تتراوح بيتكوين بين مستوى 65 ألف دولار و100 ألف دولار نهاية 2024.

وقد عزا الطرفان السبب الأساسي في ازدهار السوق إلى الموافقة الأميركية على صناديق تداول بيتكوين، وكذلك ما ورد مؤخراً من موافقة السلطات الرقابية في هونغ كونغ على صناديق تداول بيتكوين والإيثريوم، بالإضافة كذلك إلى التنصيف الرابع وانعكاسه الإيجابي على السوق.

ميزة اللامركزية.. بين ألعاب الويب 3 والبلوكتشين

بعد التمويل المقدر بنحو 50 مليون دولار الذي حصلت عليه شركة أنيموكا براندز، العاملة في مجال ألعاب الويب 3.0، من شركة نيوم السعودية، كشف مين دو، الرئيس التنفيذي للعمليات في أنيموكا، لـ«CNN الاقتصادية» أن الشركة تتجه لتوسعة استثماراتها في المنطقة وخصوصاً دول الخليج، في خطوة تهدف لتعزيز المزج بين تقنيات البلوكتشين وألعاب الويب 3.

جرى ذلك على هامش مؤتمر «آوتر إيدج» الذي استضافته الرياض في السعودية، والذي جمع عدداً كبيراً من قادة صناعة ألعاب الويب 3 والعملات المشفرة.

وقال جوشوا كريغر، المؤسس المشارك لشركة «Edge of Company» إن عدد مستخدمي ألعاب الويب 3 في السعودية بات يناهز 67 في المئة من السكان.