من 31 سنتاً عام 2015 قفزت الإيثريوم خلال 9 سنوات فقط بنسبة 118 ألفاً بالمئة، لتتجاوز مستوى 3300 دولار اليوم.

عام 2013، اجتمع المبرمج فيتاليك بوتيرين، ومعه 4 مؤسسين هم: غافين وود، و تشارلز هوسكينسون، وأنتوني دي لوريو، وجوزف لوبين، لتطوير ما أصبح ثاني أكبر عملة مشفرة بالعالم، وفي 30 يوليو تموز عام 2015 تحديداً، تم إطلاق الإيثريوم بسعر 31 سنتاً فقط!

تعتبر الإيثريوم اليوم من أهم سلاسل الكتل أو البلوكتشين بعالم العملات المشفرة، إذ يعوّل عليها كثيرون لتكون أساس الاقتصاد المشفر بالمستقبل.

وفي ما يخص العملات الموجودة قيد التداول حتى اليوم، هناك ما يفوق 120.2 مليون عملة إيثريوم.

ما هي الإيثريوم؟

الإيثريوم هو نظام بلوكتشين مفتوح المصدر ولامركزي يتميز بعملته المشفرة الخاصة، الإيثر، والتي تعمل كمنصة للعديد من العملات المشفرة الأخرى وأصول الرموز غير القابلة للاستبدال.

عام 2013، حصل المبرمج بوتيرين مع المؤسسين الأربعة، على تمويل للمشروع في عملية بيع جماعية عامة عبر الإنترنت في صيف عام 2014، حيث تمكن فريق المشروع من جمع 18.3 مليون دولار من عملة البيتكوين.

في البداية، استخدمت الإيثريوم عملية إثبات العمل أو ما يسمى «Proof of Work» وهي مماثلة لتلك المستخدمة في بيتكوين، لكن بعد عدة سنوات من التطوير تحولت إلى إثبات الحصة، ما يسمى «Proof of Stake» في عام 2022، والتي تستخدم طاقة وقوة معالجة أقل بكثير.

باختصار، إثبات العمل الذي تستخدمه العملات المشفرة الرائدة مثل بيتكوين ولايتكوين يتضمن قيام القائمين بالتعدين بحل ألغاز التشفير المعقدة باستخدام قوة حاسوبية كبيرة.

من ناحية أخرى، فإن إثبات الحصة الذي تبنته منصات مثل الإيثريوم و سولانا وكاردانو يعمل على مبدأ التزام المعدنين بجزء من عملاتهم المشفرة كحصة، وأولئك الذين لديهم حصص أكبر لديهم فرصة أكبر لاختيارهم للتحقق من صحة المعاملات الجديدة، وهدفه الأساسي معالجة أوجه القصور في استهلاك الطاقة الهائل.

صناديق الإيثريوم

في الأسبوع الماضي، أعطت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الضوء الأخضر لصناديق الإيثريوم في خطوة اعتبرها مجتمع العملات المشفرة، اعترافاً عالمياً بشرعية هذه الأصول بعد سنوات من المعارك القضائية والتهم الموجهة من المصرفيين تحديداً إلى قادة العملات المشفرة، أبرزهم تشانبينغ تشاو ومؤسس تيرا دو كوون.

هذه الخطوة، فتحت احتمالاً كبيراً لدى غالبية المحللين، بإمكانية بلوغ الإيثريوم مستوى 5000 دولار بنهاية 2024.