كشفت شركة العملات المشفرة «ريبل» عن شراكتها مع مركز دبي المالي العالمي، أكبر مجتمع للابتكار في المنطقة وموطن أكثر من 1000 شركة تكنولوجيا في مرحلة النمو وشركات ابتكار ومختبرات رقمية وشركات رأس المال الاستثماري والهيئات التنظيمية والكيانات التعليمية، للعمل على تطوير المدفوعات عبر الحدود، خصوصاً مع وجود نحو 90 في المئة من المغتربين المقيمين في المنطقة، يقومون بتحويلات سنوية إلى الخارج تناهز 7 مليارات دولار.

وستوفر شركة ريبل، التي تمتلك عملة «إكس آر بي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الدعم المالي والفني والتجاري أيضاً للمطورين.

شراكة بين ريبل ومركز دبي المالي العالمي

كشف ريس ميريك، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. في حديث خاص مع CNN الاقتصادية أهداف الاتفاقية التي تم التوقيع عليها مع مركز دبي المالي العالمي «دي آي إف سي» قائلاً إن أساسها تسريع وتطوير تقنية بلوكتشين، والعملات المشفرة في جميع أنحاء المنطقة، بالإضافة إلى فتح المجال لتبادل الأموال بشكل أسرع وأرخص وأكثر مراعاة للبيئة.

وأضاف «ما نتطلع إلى القيام به هو تشجيع المطورين والشركات الناشئة للانضمام إلى سلسلة «إكس آر بي» سعياً لتسريع نمو طريقة المدفوعات الخاصة بنا».

كما لفت إلى أن الإمارات والسعودية تصنفان حالياً كأكبر دولتين مرسلتين للتحويلات المالية في العالم بعد الولايات المتحدة، بحجم يناهز 80 مليار دولار، وقد سارعت هاتان المنطقتان إلى اعتماد طرق أسرع وأرخص من الطرق التقليدية لتحويل الأموال.

وللتأكيد على فعالية وخصوصية الشبكة، قال ريس ميريك نظام الدفع الخاص بشركة ريبل قام بمعالجة أكثر من 27 مليون معاملة تبلغ قيمتها نحو 50 مليار دولار دون فشل أو خرق على مدى أكثر من عقد من الزمن.

جدير بالذكر أن شركة ريبل أعلنت مؤخراً عن نيتها إطلاق عملة مستقرة مدعومة بالدولار لجلب المزيد من السيولة إلى دفتر الحسابات الرقمية الخاص بها، فيما قال ريس ميريك إن العملات الرقمية المستقرة ستكون أساسية في تطوير منظومة المدفوعات العابرة للحدود، حيث تبلغ قيمتها السوقية نحو 150 مليار دولار في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلى 2.8 إلى 3 تريليونات دولار على مدى السنوات الأربع أو الخمس المقبلة.

بدوره قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي «سنواصل العمل على رسم ملامح مستقبل القطاع المالي في المنطقة والعالم عبر الارتقاء بمنظومتنا التمكينية الرائدة المدعومة بأطر تنظيمية عالمية المستوى».

إلى أين تتجه أسعار العملات المشفرة؟

رجّح ريس ميريك، أن يتضاعف حجم العملات المشفرة من نحو 2.4 تريليون دولار اليوم، إلى خمسة تريليونات دولار بحلول نهاية العام.

ورداً على سؤال حول سعر عملة «إكس آر بي» التي لا تزال ثابتة لفترة طويلة مقارنة بغيرها من الأصول المشفرة، قال «نحن لا نولي الكثير من الاهتمام حقاً للتحركات اليومية في العملات المشفرة»، مشيراً إلى أن التبني العالمي من صناديق الاستثمار والمستثمرين المؤسسيين والموافقة على صناديق تداول بيتكوين والإيثريوم في الولايات المتحدة وهونغ كونغ، دليل دامغ على مسار النمو المستقبلي لسوق العملات المشفرة.

واستشهد بالمبالغ الهائلة التي تم ضخها في السوق خصوصاً من قبل مؤسسات ضخمة مثل «بلاك روك، وفيديليتي، وجي بي مورغان» خلال الأشهر الـ12 الماضية، متوقعاً أن تستمر وتيرة ضخ الأموال في السوق.