دعم للشركات الناشئة في دبي، قد يصل إلى مليون أو مليوني دولار، هذا ما أعلنت عنه شركة البلوك تشين « سوي» صاحبة العملة المشفرة التي تناهز قيمتها السوقية 5.7 مليار دولار، بالتعاون مع «ميستن لابز» و«غاف قروب».

سوي هب.. وأكاديمية في الشارقة

قال كوستاس تشالكياس، المؤسس المشارك ورئيس قسم التشفير في «ميستن لابز»، في حديث خاص لـ«CNN الاقتصادية» إن أبرز وأمهر العقول في عالم التشفير والبلوك تشين -من بينهم كبار المهندسين الرقميين في فيسبوك سابقاً وشوبيفاي- سيكونون متاحين لدعم الشركات الناشئة في الإمارات وتقديم المعرفة في الذكاء الاصطناعي وعالم التشفير وكذلك الشفافية.

وأوضح كريستوف لوكوفيتش، الرئيس التنفيذي في «سوي هب»، أن مهمتهم هي تمكين مؤسسي الشركات الناشئة الإقليمية في مجال البلوك تشين من خلال توفير الموارد اللوجستية والهندسية، وكذلك البنى التحتية والدعم اللازمين لدفع النمو وتعزيز النظام البيئي الإقليمي بشكل أكبر.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى «سوي» سيتضمن الدعم خبرات أكثر من 40 شركة في عالم البلوك تشين، كما تابع أن إحدى الركائز الأساسية لمهمة الشركة هي شراكة مع الجامعة الأميركية في الشارقة، حيث تم إطلاق أكاديمية البلوك تشين لتنمية الجيل القادم من القادة المحليين المتمرسين في مجال البلوك تشين.

على وجه التحديد، ستوفر «سوي هب» لمؤسسي الشركات الناشئة في عالم الويب3، إمكانية الوصول إلى ورش العمل والدعم الفني، بالإضافة إلى الموارد والتمويل والخبرة الفنية، ما يضمن حصولهم على الدعم اللازم لإطلاق وتوسيع نطاق مشاريعهم باستخدام البنية التحتية للبلوك تشين الخاصة بـ«سوي».

ولفت لوكوفيتش أن الأمر ليس محصوراً فقط بالشركات الناشئة، بل إن الدعم سيكون متاحاً كذلك للهيئات الحكومية في الإمارات.

دعم مالي للشركات الناشئة

أوضح شيخ المعلا بن أحمد المعلا، المؤسس المشارك في «غاف قروب»، في حديث لـ«CNN الاقتصادية» إن أي شركة تكون ظروفها مناسبة للدعم، بإمكانها التقدم بطلب لدراسة وضعها على موضع «سوي هب»، حيث ستتم دراسة مشروعها من قبل مجلس الإدارة الخاص بالشركة، ليليها بعد ذلك تقديم الدعم اللوجستي عبر تأمين مكتب لها ولفريق عملها، إضافة إلى الدعم الهندسي وكذلك الدعم المالي الذي قد يصل إلى مليوني دولار.

وأضاف أن الدعم لا يقتصر فقط على الشركات التي سيتم قبولها، والتي تتراوح بين 6 و7 شركات كل عام، بل أيضاً يشمل الدعم الشركات المدرجة أساساً على بلوك تشين عملة سوي المشفرة.