هل سمعت عن الصكوك الخضراء وكيف يمكن أن تكون مفتاحاً لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام؟

الصكوك الخضراء هي أدوات دين تتوافق مع الشريعة الإسلامية وتُستخدم لتمويل المشاريع الصديقة للبيئة، وقد سجّلت نمواً كبيراً في الأسواق العالمية والمحلية، ومع اقتراب مؤتمر كوب 28، يُتوقع أن تشهد هذه الصكوك نهضةً كبيرة.

في عام 2023، بلغ حجم سوق الصكوك الخضراء في العالم نحو 31 مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو هذه السوق إلى 7.5 في المئة من إجمالي سوق الصكوك في السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يُعادل ضعف قيمة النصف الأول من عام 2023، وفقاً لوكالة «فيتش».

كذلك شهدت سوق الصكوك الخضراء العالمية نمواً قوياً في الربع الثاني من 2023، حيث زادت بنسبة 22 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وماليزيا، نمت إصدارات الصكوك بالربع الثاني من 2023 بنسبة 124 في المئة التعاون مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى.

لكن ما أهمية الصكوك الخضراء؟

تحظى الصكوك الخضراء بأهمية متزايدة في الوقت الحالي، حيث تسعى العديد من الدول إلى تحقيق أهدافها المناخية.

ومن المتوقع أن يعطي كوب 28، الذي سيُعقد في الإمارات، دفعة قوية لإصدار هذا النوع من الصكوك، إذ من المنتظر أن يشهد المؤتمر إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع الجديدة التي تدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وستعمل هذه الصكوك على تمويل تلك المبادرات والمشاريع.

أهداف التنمية المستدامة

ومع انعقاد قمة أهداف التنمية المستدامة التي تجري اليوم على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يمكن للصكوك الخضراء أن تلعب دوراً بارزاً في تحقيق هذه الأهداف من خلال تمويل مشاريع تعزز التحول نحو اقتصاد أكثر استدامة.

ففي عام 2015، اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي تهدف إلى تحقيق 17 هدفاً تنموياً، تشمل القضاء على الفقر المدقع والجوع، وتعزيز العمل المناخي وتحسين التعليم.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى أهمية القمة في تحقيق «خطة إنقاذ عالمية» لتحقيق هذه الأهداف، مضيفاً أنه على الرغم من تحقيق تقدم في بعض الأهداف، فهناك تحديات كبيرة تواجه تحقيق الهدف النهائي، حيث أن نسبة صغيرة فقط من الأهداف قد تحققت حتى الآن، وبعضها يتجه في الاتجاه العكسي.

ما شروط ومزايا الصكوك الخضراء؟

تخضع الصكوك الخضراء لشروط معينة مثل استخدام عوائدها لتمويل مشاريع صديقة للبيئة.

كما تتمتع هذه الصكوك بمزايا عديدة، فمخاطرها أقل من الاستثمارات الأخرى في بعض الأحيان، وذلك بسبب طبيعة المشاريع التي تمولها.

فهل ستكون الصكوك الخضراء الأداة المالية المبتكرة لتسريع نجاح الاقتصاد الأخضر في المنطقة؟

لنستكشف معاً في حلقة الأسبوع من «ديون وائتمان» مع مراسلة «CNN الاقتصادية» بولا نوفل.