تواصل أسعار المنازل الارتفاع في جميع أنحاء الولايات المتحدة بشكل عام، ومع ذلك تُظهر بعض المدن الأميركية انخفاضاً في أسعار المنازل مقارنةً بالعام السابق.

وارتفع متوسط ​​أسعار المنازل للأسرة الواحدة بواقع أربع نقاط مئوية في الربع الأخير من عام 2022 ليصل إلى 378.7 ألف دولار، بحسب بيانات الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

وقادت أسعار المنازل في الشمال الشرقي من البلاد الارتفاع مُسجلةً زيادة بنسبة 5.3 في المئة، تليها مناطق جنوب أميركا مع تحقيق ارتفاع بنسبة 4.9 في المئة، ثم مناطق وسط غرب وغرب الولايات المتحدة مع صعود قدره أربعة في المئة و2.6 في المئة على الترتيب.

ولكن عند النظر بشكل تحليلي إلى البيانات على مستوى القطاع، تكشف الأرقام أن نحو 11 في المئة من إجمالي سوق المنازل التي شملتها بيانات الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين -ما يمثل نحو 20 مدينة من إجمالي 186 مدينة- شهدت انخفاضاً في الأسعار خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ورغم أن النسبة الأكبر من أغلى المنازل تقع في مدن غرب البلاد، (نحو نصف المدن الأعلى سعراً تقع بولاية كاليفورنيا وحدها)، فإنّ هذه المدن شهدت أيضاً انخفاضاً في الأسعار مقارنةً بغيرها في الربع الأخير من 2022.

ولاية كاليفورنيا

تعد مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا من أغلى المناطق لشراء منزل في الولايات المتحدة خلال الربع الأخير من 2022، إلّا أن متوسط سعر المنزل ​​البالغ نحو 1.577 مليون دولار هناك انخفض في الواقع بنسبة 5.8 في المئة مقارنةً بالعام السابق، كما تراجعت أسعار المنازل بالمدينة بنسبة بلغت 17 في المئة من ذروة السعر البالغة 1.9 مليون دولار في الربع الثاني من العام الماضي.

في حين شهدت مدينة سان فرانسيسكو أكبر وتيرة انخفاض في أسعار المنازل بالبلاد خلال الربع الأخير من العام الماضي لتصل إلى متوسط بلغ 1.230 مليون دولار محققةً تراجعاً بنسبة 6.1 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق، ومتراجعةً بنسبة 21 في المئة عن متوسط السعر المسجل في الربع الثاني والبالغ 1.55 مليون دولار.

ومن أغلى المدن التي شهدت انخفاضاً في الأسعار، مدينة آناهايم بولاية كاليفورنيا، التي سجلت تراجعاً بنحو 1.6 في المئة إلى متوسط سعر بلغ 1.132 مليون دولار، ولوس أنجلوس مع انخفاض بنسبة 1.3 في المئة إلى 829.1 ألف دولار.

كما شهدت مناطق أخرى خارج ولاية كاليفورنيا تراجعاً في أسعار المنازل، منها مدينة بولدر في ولاية كولورادو مع هبوط نقطتين مئويتين ليصل متوسط سعر المنزل إلى 759.5 ألف دولار، وبويزي بولاية أيداهو مع تراجع بلغ 3.4 في المئة، وأوستن بولاية تكساس التي شهدت انخفاضاً في الأسعار بلغ 1.3 في المئة.

سوق الإسكان والاحتياطي الفدرالي

خلال معظم فترة جائحة كورونا، ومع اقتراب معدلات الرهن العقاري من أدنى مستوياتها، خرج المشترون بأعداد كبيرة، ما عزز الطلب على المنازل؛ الأمر الذي دفع الأسعار لارتفاعات حادة.

إلّا أن ذلك تغير خلال العام الماضي، عندما ارتفعت معدلات الرهن العقاري نتيجة لسياسة مجلس الاحتياطي الفدرالي المتشددة والهادفة لكبح جماح التضخم، فمع نهاية عام 2022 انخفضت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 18 في المئة تقريباً عن عام 2021 مع خروج المشترين المحتملين للمنازل من السوق، وفقاً للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين.

وعادةً يعني انخفاض الطلب على الشراء تحقيق فائض في العرض، ويؤدي في النهاية إلى انخفاض الأسعار، إلّا أن ذلك لم يحدث في سوق الإسكان.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أسعار المنازل للأسرة الواحدة في نحو 90 في المئة من المناطق الواقعة قرب مترو الأنفاق خلال الربع الأخير من عام 2022، إذ ارتفعت الأسعار في 166 منطقة من أصل 186 منطقة شملتها البيانات.

وأحد العوامل الرئيسية لهذه الظاهرة هو انخفاض المعروض، وذلك مع تراجع وتيرة بناء المنازل ذات الأسعار المتوسطة في الولايات المتحدة، إضافة إلى مالكي المنازل غير الراغبين في التخلي عن معدل الرهن العقاري المنخفض للغاية الذي حصلوا عليه خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال لورانس يون، كبير الاقتصاديين لدى الرابطة، «حتى مع الانخفاض المتوقع في مبيعات المنازل هذا العام، من المتوقع أن تظل الأسعار مستقرة في الغالبية العظمى من الأسواق بسبب محدودية العرض».

(كتبت- آنا باهني CNN).