كشفت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين عن نجاح العقوبات الأميركية في إلحاق ضرر كبير بالاقتصاد الروسي.

وقالت يلين خلال مقابلة مع مذيع شبكة «CNN» فريد زكريا «رداً على الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا فقد حرمنا روسيا من العوائد المالية، ومنعناها من الوصول إلى موارد عسكرية حيوية».

.

وأضافت وزيرة الخزانة الأميركية «على جانب العوائد فإن فرض سقف سعري للنفط الروسي قلص العوائد التي يتلقاها بوتين -تقصد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- بنحو 40 في المئة خلال العام الماضي»، موضحة «بينما كان يتوقع بوتين أن يمتلك فائضاً في الموازنة، الآن أصبح لديه عجز كبير في الموازنة».

وتابعت يلين «فيما يتعلق بالمعدات العسكرية، فلقد حققنا نجاحاً كبيراً في حرمان بوتين من المعدات التي يحتاج إليها لشن حربه، ويعود ذلك إلى أن الولايات المتحدة ليست وحدها هي من تفرض العقوبات، بل لدينا تحالف قوي من الشركاء نعمل معاً لوضع وتنفيذ العقوبات وقواعد التصدير».

وأكدت وزيرة الخزانة الأميركية أن بوتين «خسر أكثر من تسعة آلاف معدة عسكرية ثقيلة على أرض المعركة، وتعاني روسيا من أجل استبدال هذه المعدات لدرجة اضطرت روسيا إلى اللجوء إلى إيران وكوريا الشمالية لتأمين معدات عسكرية».

وشددت يلين على أن الولايات المتحدة «ستستمر في اتخاذ خطوات كي تضمن أن انتهاك العقوبات المفروضة على روسيا مستحيل»، موضحة «نحن متأكدون أن الجيش الروسي لديه نقص شديد في المعدات التي يحتاج إليها للاستمرار في الحرب».