قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، إن العالم العربي «غير قادر على حماية نفسه بشكل كامل من الأزمات الاقتصادية التي يعيشها العالم، لأن المناطق الجغرافية الدولية مرتبطة مع بعضها ارتباطاً وثيقاً للغاية».

وأضاف أبوالغيط، على هامش مؤتمر « ملتقى الاستثمار السنوي» في أبوظبي، «عندما تقع أزمة اقتصادية عميقة في الدول الكبرى تكون انعكاساتها كبيرة على العالم العربي».

وأضح أن العالم العربي يملك موارد اقتصادية كبيرة للغاية، لكن مشكلاته السياسية تعرقل عملية النمو الاقتصادي والارتباط بالعالم الخارجي، مشدداً على ما وصفه بالتعددية الاقتصادية الكبيرة للدول العربية، حيث هناك مناطق متقدمة للغاية وبشكل سريع، بينما تتعرض مناطق أخرى لصعوبات شديدة.

وأفاد الأمين العام لجامعة الدول العربية بأن إقامة منطقة تجارة حرة اقتصادية تستطيع أن تحقق للعالم العربي قدرات كبيرة تمكنه من النمو والارتباط مع العالم الخارجي بشكل أوثق، لكن تحقيق ذلك يتطلب تشريعات وقدراً من الاستقلالية.

وعن المناطق التي تشهد نمواً اقتصادياً في الوقت الحالي، أشار أبوالغيط إلى دول الخليج وشمال إفريقيا، لافتاً إلى أن مصر ذات إيقاع عالٍ في مجال البنية التحتية رغم الأزمات التي تمر بها.