كشف رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، يوم الخميس، أجندته والموضوعات التي يسعى لطرحها على طاولة النقاش خلال قمة مجموعة السبع المنعقدة في اليابان.

وقال مالباس في تغريدة «خلال محادثات مجموعة السبع -هذا الأسبوع- سأركّز على الحاجة الملحّة لسياسات تدفع النمو وتحسّن مستويات المعيشة لمواجهة التباطؤ الخطير للنمو العالمي البطيء».

.

وأضاف رئيس البنك الدولي أن «الإعفاء السريع للديون وإعادة الهيكلة للبلدان ذات الديون غير المستدامة ضروريان لاستئناف النمو والاستثمار والحد من الفقر».

ودعا مالباس إلى «زيادة الشفافية وتسوية الديون في الوقت المناسب» معرباً عن تقديره للجهود اليابانية في هذه النقطة، لكن أوضح أن «هناك المزيد الذي يتعيّن القيام به»

وفيما يخصُّ الحرب في أوكرانيا، قال رئيس البنك الدولي «يسعدني أيضاً أن أرى قيادة مجموعة السبع القوية لمساعدة أوكرانيا في معالجة الآثار المدمرة للغزو الروسي».

وأوضح مالباس أنه «يتطلع إلى مناقشة جهود البنك الدولي لمساعدة أوكرانيا على تلبية احتياجات التمويل قصيرة الأجل وتكاليف إعادة الإعمار على المدى الطويل».

وأكد رئيس البنك الدولي على تركيز البنك على مساعدة الدول على تحقيق تخفيضات فعلية يمكن التحقق منها في غازات الدفيئة.

وشدد مالباس على أن «زيادة الموارد الميسرة ستكون أساسية لمساعدة البلدان في تحقيق أهدافها المتعلقة بالمناخ والتنمية».

وعبَّر رئيس البنك الدولي عن تقديره «لتركيز مجموعة السبع على تقديم الدعم للبلدان النامية».

وأضاف مالباس «سعيد بإتاحة الفرصة لإبراز الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فعالة في الوقت المناسب بشأن الديون، وتنفيذ سياسات الاقتصاد الكلي السليمة، وتسهيل التجارة وتنويع سلسلة القيمة».