نشرت رئاسة الجمهورية التركية، تعليق رجب طيب أردوغان، بعد فوزه بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية أمام كمال كيليتشدار أوغلو، ليقود البلاد في ولاية رئاسية ثالثة.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية فوز أردوغان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية.

وكشفت الهيئة يوم الأحد، عن تقدم رجب طيب أردوغان، بعد فرز 99.43 في المئة من صناديق الاقتراع، إذ حصل على 52.14 في المئة مقابل 47.86 في المئة لكمال كيليتشدار أوغلو، وفقاً لوكالة الأناضول التركية..

تقدم رجيب طيب أردوغان في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية (أرشيفية)

وعقب إعلان النتيجة، وجّه أردوغان رسالة من إسطنبول، قائلاً «أشكر كل من أوكل إلينا مهمة قيادة البلاد خمس سنوات إضافية، أشكر شعبنا الذي جعلنا نعيش فرحة عيد الديمقراطية بين عيدين دينيين».

وأضاف «أتممنا الجولة الثانية من الانتخابات بالفوز بفضل دعم شعبنا، فالفائز في هذه الانتخابات هو 85 مليون مواطن تركي».

وأردف قائلاً «قلنا سابقاً إننا سنفوز فوزاً لن يخسر فيه أحد لذا فإن الفائز الوحيد اليوم هو تركيا، ونتائج الانتخابات أظهرت مرة أخرى أنه ليس باستطاعة أحد أن يطعن في مكاسب تركيا».

وكانت انتخابات الرئاسة التركية قد ذهبت للمرةِ الأولى في تاريخها، إلى جولة ثانية، ما ترك تأثيراً في الأسواق التي باعت الأسهم والسندات التركية ورفعت قيمة عقود التأمينِ على ديونِ أنقرة.

ولاية جديدة لأردوغان بوعود خفض التضخم

وفي مقابلة حصرية مع بيكي أندرسون من «CNN» قبل الجولة الثانية، قال أردوغان «فضلاً تابعوني في أعقاب الانتخابات، وسترون أن التضخم سينخفض إلى جانب أسعار الفائدة».

يأتي ذلك في الوقت الذي لفت المحللون في «جيه بي مورغان» إلى حاجة تركيا إلى كبح جماح التضخم، وحماية الاستقرار المالي، ووضع الاقتصاد على مسار النمو المستدام بغض النظر عن نتائج الانتخابات.

وأضافوا أن التوقعات بالنسبة لتركيا ستعتمد على مدى تحولات الاتجاه الاقتصادي السائد، فإذا تغيرت السياسات الاقتصادية، يمكن التصدي للتضخم بوتيرة أسرع.

وفي الوقت الذي كان محافظو البنوك المركزية في معظم الاقتصادات الكبرى في العالم يرفعون أسعار الفائدة بوتيرة سريعة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، كانت تركيا تسير عكس هذا التيار.

الليرة التركية تنخفض إلى 20.05 مقابل الدولار

تراجعت الليرة التركية إلى 20.05 مقابل الدولار مع إعلان أردوغان فوزه في الانتخابات الرئاسية، يوم الأحد.

وهذا الرقم قريب للغاية من أدنى مستوى قياسي بلغ 20.06 والذي سجلته الليرة أمام العملة الأميركية يوم الجمعة. وتراجعت الليرة بأكثر من ستة في المئة منذ بداية العام.