شهد العالم العربي عدداً من الزلازل العنيفة خلال العقود الماضية، وأدت هذه الزلازل إلى مقتل وتشريد الآلاف، وكبدت اقتصادات الدول خسائر ضخمة.

ويعد زلزال المغرب الذي ضرب مدينة مراكش وخلّف أكثر من ألفي قتيل أحدث الكوارث الطبيعية التي تشهدها المنطقة.

زلزال الشلف 1980

كان زلزال الجزائر عام 1980 أحد أقوى الزلازل التي شهدها العالم العربي، وضرب الزلزال مدينة الشلف في 10 أكتوبر تشرين الأول وبلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر عند الساعة الواحدة ظهراً وخمس وعشرين دقيقة بالتوقيت المحلي.

استمر الزلزال لمدة 35 ثانية وخلّف بين ألفين وخمسة آلاف قتيل، وتسبب في خسائر اقتصادية بلغت 5.2 مليار دولار، أي نحو 22% من الناتج المحلي الإجمالي للجزائر في ذلك الوقت.

وقد كان زلزالاً عنيفاً جداً لدرجة أنه تسبب في تدمير 80 بالمئة من المدينة، واستمرت الهزات الارتدادية لهذا الزلزال عدة أشهر، كما خلّف صدعاً طوله 36 كيلومتراً مع ارتفاع الطبقات الصخرية بـ6 أمتار بالقرب من منطقة بني راشد.

زلزال اليمن 1982

ضرب الزلزال مدينة ذمار في 13 ديسمبر كانون الأول 1982 وكانت قوته 6 درجات على مقياس ريختر، وأسفر الزلزال عن مقتل 2800 شخص.

ويعد زلزال ذمار أول زلزال فعّال يضرب جنوب الجزيرة العربية منذ عام 1959 وأول زلزال يسفر عن عدد وفيات كبير منذ عام 1941، وكان أيضاً أول زلزال يكشف عنه عن بعد عن طريق شبكات رصد الزلازل العادية وشبكات رصد الزلازل الرقمية في شبه الجزيرة العربية.

طال الزلزال نحو 700 قرية ودمر آلاف المنازل والمنشآت، وقدرت التكلفة الاقتصادية للزلزال بنحو ملياري دولار.

ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن هناك قرابة 300 قرية تعرضت للضرر الشديد، ونحو 700 ألف شخص أصبحوا بلا مأوى، وشُعر بالزلزال في مناطق شمالي وجنوبي اليمن بالإضافة إلى أماكن في المملكة العربية السعودية

زلزال مصر 1992

ضرب الزلزال العاصمة المصرية القاهرة في 12 أكتوبر تشرين الأول وبلغت قوته 5.8 درجة، استمر الزلزال لمدة 30 ثانية وخلّف 561 قتيلاً.

واستمرت توابع الزلزال أربعة أيام وطالت أضراره 16 محافظة مصرية، وبلغت الخسائر الاقتصادية للزلزال نحو مليار دولار، كان هذا الحدث هو الأكثر تدميراً في القاهرة منذ عام 1847.

وأدى الزلزال لتدمير 350 مبنى بالكامل وإلحاق أضرار بالغة بتسعة آلاف مبنى آخر، وتضرر 216 مسجداً و350 مدرسة أضراراً بالغة وبات نحو 50 ألف شخص بلا مأوى.

زلزال تركيا/سوريا 2023

ضرب الزلزال مدينة قهرمان مرعش التركية في 6 فبراير شباط 2023 وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، ورغم أن مركز الزلزال كان في تركيا فإن أضراره على سوريا كانت ضخمة.

ويعد هذا الزلزال من أقوى الزلازل في تاريخ تركيا وسوريا، وقال مركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن سكان العراق والأردن وفلسطين ومصر وجورجيا وأرمينيا وبعض مناطق روسيا شعروا بالزلزال.

استمر الزلزال نحو 80 ثانية مخلِّفاً أكثر من 51 ألف قتيل، وقدر البنك الدولي خسائر سوريا بنحو 5.1 مليار دولار، ما يمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلد.

وقال المركز الوطني السوري للزلازل إن الزلزال «هو أكبر زلزال جرى تسجيله في تاريخ البلاد».