أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أن معدلات التضخم لا تزال أعلى من المستوى المستهدف البالغ اثنين في المئة، وأن خفضه يتطلب وقتاً طويلاً، مشيراً إلى استعداد الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة عند الحاجة لذلك.

وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، لتظل عند أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً، وبما يتماشى مع توقعات الأسواق، وسط ترقب بشأن الخطوة المقبلة للفيدرالي تجاه أسعار الفائدة في المستقبل.

يأتي ذلك في ضوء رحلة تشديد السياسة النقدية من قبل البنك المركزي الأميركي التي بدأت منذ مارس آذار 2022 لمكافحة تسارع التضخم، واستمرت حتى اجتماع يوليو تموز 2023، عندما رفع الفائدة 25 نقطة أساس إلى النطاق 5.25-5.5 في المئة.

أهم تصريحات باول

كان باول حريصاً على عدم إعطاء الانطباع بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، قائلاً، «نحن مستعدون لرفع أسعار الفائدة عند الحاجة».

لكنه قال في وقت لاحق في المؤتمر الصحفي الذي عقب القرار، «حقيقة أننا قررنا الحفاظ على سعر الفائدة في هذا الاجتماع لا تعني أننا وصلنا إلى موقف السياسة النقدية الذي نسعى إليه».

وأضاف أن البيانات الاقتصادية القادمة ستحدد قرارات البنك خلال آخر اجتماعين في هذا العام، وقال «سيأتي الوقت المناسب لخفض سعر الفائدة، لكن لن نتحدث عنه الآن».

وذكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن خفض التضخم إلى اثنين في المئة يتطلب بعض التباطؤ في نشاط سوق العمل، بينما يرى غالبية صناع السياسة النقدية أن رفع سعر الفائدة مجدداً سيكون مناسباً.

كما أشار باول إلى أن القراءات الثلاث الأخيرة لمعدل التضخم كانت جيدة جداً، لكن يظل البنك المركزي بحاجة إلى المزيد للتأكد من انخفاض التضخم.

توقعات الاحتياطي الفيدرالي الاقتصادية

رفعت لجنة السوق المفتوحة في البنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات أسعار الفائدة لعام 2024 إلى 5.1 في المئة، مقابل 4.6 في المئة سابقاً، بينما أبقت على توقعات عام 2023 عند 5.6 في المئة دون تغيير، في إشارة إلى زيادة واحدة إضافية هذا العام.

كما أعلنت رفع توقعاتها لمعدل التضخم الذي يتابعه الاحتياطي الفيدرالي -مؤشر الاستهلاك الشخصي- إلى 3.3 في المئة لعام 2023، مقابل 3.2 في المئة سابقاً، وأبقت على معدلات 2024 دون تغيير، في حين رفعت توقعات عام 2025 إلى 2.1 في المئة.

وفيما يخص توقعات النمو، رفعت لجنة السياسة النقدية تقديرات عامي 2023 و2024 إلى 2.1 في المئة، و1.5 في المئة على التوالي، بينما أبقت على توقعات عام 2025 عند 1.8 في المئة دون تغيير.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي مرتين إضافيتين هذا العام في نوفمبر تشرين الثاني، وديسمبر كانون الأول.