إذا قرأت خبراً في جريدة أو موقع إلكتروني عن دعوى قضائية مرفوعة ضد مطعم للوجبات السريعة، فإن أول ما سيتبادر إلى ذهنك هو استخدام ذلك المطعم لحوماً فاسدة منتهية الصلاحية، أو تسمم أحد العملاء بعد تناول وجبة شهية من البرغر والبطاطس المقلية.

لكن بعض القضايا التي تواجهها تلك المطاعم تبعد كل البعد عن هذه الاتهامات، بل ويمكن إدراجها تحت بند غرائب وطرائف.

«برغر كنغ» وتضليل العملاء

رفض قاضٍ أميركي طلب شركة « برغر كنغ» برفض دعوى قضائية تزعم أنها خدعت العملاء الجائعين من خلال جعل شطيرة «وابر Whopper» الخاصة بها تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع.

واتّهم العملاء في الدعوى الجماعية شركة الوجبات السريعة بتصوير البرغر بمكونات تجعله يبدو أكبر بنسبة 35 في المئة، ويحتوي على أكثر من ضعف اللحم الذي تقدمه «برغر كنغ».

وقالت «برغر كنغ» في بيان يوم الثلاثاء «ادّعاءات المدعين كاذبة، إن شرائح اللحم البقري المشوية على اللهب التي تظهر في إعلاناتنا هي الشرائح نفسها المستخدمة في ملايين شطائر الوابر التي نقدمها للضيوف في جميع أنحاء البلاد».

مطاعم الوجبات السريعة
قالت «برغر كنغ» إن ادعاءات العملاء غير صحيحة

الحرق بالناجتس

وفي ولاية فلوريدا الأميركية، منحت محكمة تعويضاً بقيمة 800 ألف دولار في دعوى مدنية ضد «ماكدونالدز»، بعد أن تعرضت طفلة صغيرة للحرق بسبب قطع الدجاج الساخنة «الناجتس».

وقالت المحكمة إن هذا المبلغ يمثل تعويضاً عن الألم والمعاناة والتشوّه والألم النفسي والإزعاج وفقدان القدرة على الاستمتاع بالحياة.

ورفع مواطن أميركي يُدعى جاستن تشيمينتي دعوى قضائية ضد شركتَي «ماكدونالدز» و«وينديز» متهماً إياهما بالاحتيال على العملاء من خلال الإعلانات التي تجعل شطائر البرغر تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع.

وقال تشيمينتي إن « ماكدونالدز» و«وينديز» تستخدمان فطائر اللحم البقري غير المطبوخة جيداً في الإعلانات، ما يجعل الفطائر تبدو أكبر بنسبة 15 إلى 20 في المئة مما يحصل عليه العملاء.

وجاء في الشكوى أن اللحوم تنكمش بنسبة 25 في المئة عند طهيها، وقال شيمينتي إن كلتا السلسلتين تبالغان «بشكل كبير» في أحجام البرغر.

مليون دولار غرامة لـ«كنتاكي»

هذه الوقائع ليست الأولى من نوعها، ففي عام 2017، غُرّم مطعم «كنتاكي» ما يقرب من مليون جنيه إسترليني (1.27مليون دولار) بعد أن أدَّت مجموعة من الأخطاء إلى إصابة اثنين من موظفي فرعينِ مختلفينِ بحروق مؤلمة.

وقالت المحكمة إن الموظفَين كليهما لم يرتديا القفازات لحماية أنفسهما من الإصابة كما تملي إرشادات شركة الوجبات السريعة.

مطاعم الوجبات السريعة
غُرم مطعم «كنتاكي» ما يقرب من مليون جنيه إسترليني (1.27مليون دولار) بسبب إصابة اثنين من موظفي فرعين مختلفين بحروق مؤلمة

قمامة «ستاربكس»

كما فرضت محكمة أميركية غرامات على فرعين لـ«ستاربكس» تقترب من 200 ألف جنيه إسترليني بعد ترك أكياس القمامة بشكل متكرر على رصيف المقهى.

وتُركت الأكياس مراراً وتكراراً في الشارع لساعات، ما أدى إلى ازدحام الرصيف وتناثر القمامة في الشارع.

تُجمع النفايات في الولايات الأميركية في الساعة السابعة صباحاً والسادسة مساءً، من الاثنين إلى السبت، ومن المتوقع أن تقوم الشركات بإلقاء القمامة قبل ما لا يزيد على 30 دقيقة من موعد جمعها، ويجب أن تبقى النفايات في الشارع لمدة لا تزيد على ساعتين، ولكن قيل للمحكمة إن أكياس القمامة تُركت طوال الليل.

من ناحية أخرى، أصدرت هيئة محلفين أميركية حكماً لصالح مديرة ستاربكس الإقليمية السابقة شانون فيليبس التي رفعت دعوى قضائية ضد الشركة لفصلها بشكل غير عادل، مدعيةً أنها فُصلت لكونها بيضاء البشرة.

وأصدرت هيئة المحلفين في نيوجيرسي تعويضاً بقيمة 25.6 مليون دولار لصالح المُدعية.

مطاعم الوجبات السريعة
فرضت محكمة أميركية غرامات على فرعين لـ«ستاربكس» تقترب من 200 ألف جنيه إسترليني