توقع هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن تبلغ تمويلات المؤسسة في مصر خلال العام الجاري بين مليار و1.5 مليار دولار.

وأضاف في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» أن المؤسسة تدعم استيراد السلع الاستراتيجية في مصر، وتعمل على تنويع محفظتها من خلال العمل مع المؤسسات المالية المصرية الكبيرة.

وأوضح أن المؤسسة لديها رغبة بالتوسع في مصر، إذ تتطلع للمساهمة في دعم إصدار الصكوك الإسلامية قريباً في مصر.

وأضاف سنبل أن حجم التمويلات المتوقعة لمصر خلال العام الجاري سيتجاوز 1.5 مليار دولار بالنسبة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أما بالنسبة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص فقال «نتمنى أن يحقق المستهدف له هذا العام».

شراكة المؤسسة مع صندوق مصر السيادي

ووفقاً لسنبل فإن المؤسسة تتطلع للشراكة مع الصندوق السيادي لمصر عبر عدة مشروعات استراتيجية.

وقال: «اجتمعنا مع صندوق مصر السيادي وأطلعنا على توجهاته ورؤيته وحالياً نستكشف فرص الدخول في شراكة معه في المشروعات الاستراتيجية، ونتمنى أن تنتهي المفاوضات مع الصندوق قبل نهاية العام».

خط ائتمان جديد مع بنك مصر

وتعمل المؤسسة على توفير خطوط ائتمان لبنوك مصرية إذ وافقت مؤخراً على خط تمويل لبنك البَركة بقيمة 30 مليون دولار، وفقاً لسنبل، وقال إن المؤسسة بصدد الإجراءات النهائية لتمويل بنك مصر بقيمة ما بين 30 إلى 50 مليون دولار.

ووفقاً لسنبل، بلغت تمويلات المؤسسة منذ عام 2008 وحتى الآن قرابة 80 مليار دولار ذهبت كلها للدول الأعضاء، مضيفاً أنها تخطط لنمو دائم ومستمر لتمويل الأعضاء.