قال سامويل وربيرغ، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» يوم الخميس إن الولايات المتحدة تعمل على جمع كل التفاصيل المتعلقة بتفجير مستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه لم يتم بعد التأكد من الجهة المسؤولة عن هذه العملية.

وقال المتحدث «لسنا متأكدين حتى الآن من الجهة التي قامت بهذا الهجوم، سواء كانت حماس أو جهة أخرى، والرئيس بايدن عبّر عن حزنه وغضبه الشديدين إزاء هذا الهجوم والأضرار التي لحقت بالمدنيين».

وأشار المتحدث إلى تصريحات الرئيس جو بايدن التي ذكر فيها أن الهجوم من تنفيذ مجموعة إرهابية دون تسمية جهة معينة.

وأضاف وربيرغ أن بلاده تعمل على جمع معلومات مفصلة وشاملة حول الوضع في المنطقة، بالتنسيق مع العديد من الأطراف المحلية والدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل، وأكد أن الهدف هو تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وأشار إلى توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق مبدئي مع الحكومة الإسرائيلية للسماح بمرور مساعدات إنسانية عبر معبر رفح.

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث الرسمي أن الولايات المتحدة تعمل مع الجانب المصري لإيصال مساعدات إنسانية عبر معبر رفح، مع التأكيد على أن هذه الجهود تتطلب تنسيقاً دقيقاً ومستمراً.

وفي الختام، أكد المتحدث أن إطلاق سراح الرهائن الأميركيين وغيرهم في قطاع غزة هو من أولويات الولايات المتحدة، مع التأكيد على استمرار الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة وتحقيق الاستقرار في المنطقة.