من منبر «CNN الاقتصادية» ومن مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، يدعو الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، إلى إجراء تحقيق دولي في الجرائم التي ارتُكبت خلال الصراع في غزة.

واعتبر البديوي أن الخليج حاضر لتقديم المساعدات إلى الفلسطينيين في القطاع على المستوى الإنساني، وأن مشاريع إعادة الإعمار التي قدّمتها الخليج من سلسلة الصراعات السابقة قائمة.

موقف الخليج من صراع غزة

«الموقف الخليجي من الصراع في غزة هو الدعوة لوقف التصعيد في أقرب وقت وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في غزة»، هذا ما قاله البديوي في المقابلة نفسها. وقال البديوي إنه لا بُدّ من نأي المدنيين وعزلهم عن الحروب بموجب القانون الدولي، وعقّب الأمين العام مشدداً على ضرورة التوصل إلى حل قائم على فكرة الدولتين وعلى الأمن مقابل السلام، وحل يضمن عيش الفلسطينيين بكرامتهم.

وحول إعادة إعمار غزة، أكد البديوي أن موقف الخليج دائماً هو المساعدة على إعادة إعمار غزة، ولكن «كيف السبيل لذلك في ظل وجود حكومة إسرائيلية متعصبة»، حسب قوله.

وتابع الأمين العام قائلاً إن الأموال متوفرة من الطرف الخليجي لبدء عمليات إعادة الإعمار كما كانت المشاريع قائمة في الصراعات السابقة في القطاع، مؤكداً أن التحدي الأكبر هو كيفية وصول المساعدات.

وعلى خلفية عقد مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً في مسقط الأسبوع الماضي، قال البديوي، دعونا في بيان واضح المجتمع الدولي إلى ضرورة النظر إلى إنهاء معاناة المتضررين وإيصال المساعدات ووقف التهجير من الطرف الإسرائيلي «غير المكترث لأي قانون دولي»، على حد قوله.

دور الصين في الخليج والشرق الأوسط

يقول الأمين العام إن الحوار بين الخليج والصين هو حوار على الأصعدة كافة من الاستثمار والتجارة وصولاً إلى الثقافة وغيرها، ويؤكد البديوي أن تعاون الناتجين المحليين الخليجي والصيني يصدر عنه اتفاقيات وعناصر مجدية للاقتصادين معاً، ومع تعدد الطموح في دول الخليج من رؤية 2030 إلى كوب 28 وغيرها، يؤكد الأمين العام أن الخليج بحاجة إلى حلفائه للمضي قدماً لتحقيق هذه الأهداف.

تأثير الصراع الأميركي الصيني على الشرق الأوسط

وحول توسع الدور الصيني في منطقة الخليج ومدى تأثر الدور الأميركي نتيجة لذلك، يؤكد الأمين العام أن دول الخليج تقف على مسافة وحدها من جميع حلفائها دون استثناء، ومع تطور العلاقات الخليجية مع العملاقين الاقتصاديين الصين والولايات المتحدة الأميركية، سيستفيد الناتج المحلي الخليجي من هذه العلاقات.

دور الخليج في التحول إلى الطاقة النظيفة

وعن مساهمات دول الخليج للدول المحتاجة نحو التحول الأخضر، قال البديوي إن المسؤولية تقع على المجتمع الدولي كافة لتأمين التحول العادل منذ اجتماعات باريس، وختم أنه من رغم ريادة الخليج في الاستدامة، ولكن ذلك لا يعني أنه المسؤول الوحيد عن هذا الانتقال.