على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، تحدثت «CNN الاقتصادية» مع سعد الشهراني، وكيل وزارة الاستثمار السعودية، للحديث عن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار وجهود المملكة في تحقيق أهدافها الاقتصادية.

قال الشهراني إن هذه الاستراتيجية التي تم إطلاقها منذ عام 2021 على يد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي ضمن رؤية 2030، تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع الاقتصاد المحلي.

وفي حديثه عن تفاصيل هذه الاستراتيجية، أوضح الشهراني أنها تركز على تحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحقيق معدلات نمو سنوية محددة، كما أشار الشهراني إلى أهمية قاعدة بيانات دقيقة وشاملة لدعم هذه الجهود واتخاذ القرارات الاستثمارية.

وتم تطوير هذه القاعدة بالتعاون ما بين وزارة الاستثمار والهيئة العامة للإحصاء والبنك المركزي السعودي، بالاستناد إلى أفضل الممارسات الدولية، وأضاف الشهراني أن هذه الجهود استفادت من التقنيات والمساعدات الفنية المقدمة من منظمات دولية مرموقة مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ويرى الشهراني أن قاعدة البيانات هذه تمثل الآن مصدراً قيماً لفهم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة، إذ تمكن الجهات المعنية من تحليلها وصياغة السياسات الاقتصادية بشكل دقيق وفعال.

وختم الشهراني بالقول إنه في إطار الشفافية والالتزام بالمعايير الدولية، تعتزم المملكة نشر البيانات التفصيلية حول الاستثمار الأجنبي المباشر على موقع الهيئة العامة للإحصاء وميزان المدفوعات في البنك المركزي السعودي في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وتأتي هذه الجهود في سياق تطوير الاقتصاد السعودي وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الصادرات غير النفطية، كما تهدف هذه الاستراتيجية أيضاً إلى تقليل معدلات البطالة ورفع تصنيف المملكة في مؤشر التنافسية العالمية.