في ظل مخاوف من انتقال الصراع في غزة إلى لبنان، وعلى هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، تحدثت «CNN الاقتصادية» مع وزير السياحة اللبناني، وليد نصار، والذي تواجه بلاده تحديات اقتصادية صعبة، وسط تهديدات قد تزيد تفاقم الأوضاع في البلاد.

وأكد نصار تأثير الصراع المستمر في غزة على البلاد، مضيفاً أن الوضع يثير عدة تداعيات سلبية، بدءاً من احتمال تراجع عدد السياح الذين كانوا يعتزمون زيارة لبنان بعد موسم صيفي اتسم بالنشاط، وصولاً إلى عدم الاستقرار الاقتصادي الذي يمكن أن يعرقل التقدم الذي حققته البلاد في قطاع السياحة.

وقال نصار إن القطاع السياحي في لبنان ، وهو مصدر مهم للإيرادات بالعملة الصعبة، أسهم في 40 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في 2022، والآن وفي ظل التوترات الإقليمية الحالية، يواجه البلد تداعيات قد تؤدي إلى تدهور الحالة الاقتصادية بشكل أكبر.

وشدد وزير السياحة اللبناني على أهمية تقييم الوضع بعناية قبل اتخاذ القرار بشأن زيارة المغتربين للبلاد، قائلاً «الناس يتساءلون ما إذا كان ينبغي لهم زيارة لبنان كما اعتادوا في الماضي، إذا لم تكن هناك أمور ضرورية للزيارة، قد يكون من الأفضل تأجيل الرحلة ومراقبة الوضع بعناية، مع الأمل في تحسن الأوضاع».

وأشار الوزير إلى أن الصراع الحالي في غزة له تأثير مباشر على استقرار المنطقة، ليس اقتصادياً فقط، بل وتأثير سياسي أيضاً، ومع ذلك، تظل الحكومة اللبنانية ملتزمة بالمحافظة على مستوى أدنى من الاستقرار داخل البلاد.

وأوضح أن لبنان يسعى لتقديم نفسه قوةً دفاعيةً بدلاً من هجومية لتجنب الحروب، مؤكداً التزام البلد بمبدأ حل الدولتين الذي يهدف إلى إعادة تنظيم المنطقة وتحقيق التعايش السلمي.