(CNN) قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن عجز الميزانية زاد 30% على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني ليبلغ 249 مليار دولار، مسجلا رقما قياسيا مرتفعا للشهر، وذلك في ظل انخفاض الإيرادات وزيادة النفقات.
زادت نفقات الموازنة الفيدرالية 28 مليار دولار بما يعادل 6% في نوفمبر تشرين الثاني، في الوقت الذي سجلت فيه مؤسسات مثل وزارة التعليم زيادة في الإنفاق، وفقا لبيان الخزانة الشهري. وانخفضت إيرادات الشهر 10% أو 29 مليار دولار، وسط تراجع في حصيلة ضرائب الرواتب.
وبالنسبة للسنة المالية 2023، التي بدأت في أكتوبر تشرين الأول، تعاني الحكومة من عجز قدره 336 مليار دولار، وهو ما يقل نحو 20 مليار دولار عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
كانت السنة المالية 2022 شهدت انخفاض عجز الميزانية الأمريكية إلى النصف، لينزل عن 1.4 تريليون دولار، وسط تراجع الإنفاق المرتبط بالوباء وارتفاع الإيرادات من انتعاش اقتصادي متسارع.
وفي حين أنه أقل مستوى للعجز في ثلاث سنوات، فإنه يظل فائق الارتفاع. وفي السنة المالية 2019، بلغ إجمالي العجز 980 مليار دولار.
ويظل مستوى الدين الأمريكي مرتفعًا في وقت وصل فيه التضخم إلى مستويات قياسية وارتفعت فيه أسعار الفائدة بسرعة، مما يزيد تكلفة الاقتراض.