بدأ يوم العزاب احتفالاً بفكرة العزوبية ومنافساً لعيد الحب، لكنه أصبح أكبر يوم للتسوق على الإنترنت في العالم، تفوق مبيعاته مبيعات يومي ( أمازون برايم) و(بلاك فرايداي) مجتمعَين.

في عام 2021 حققت شركة علي بابا الصينية ومنافستها ( جيه دي. كوم) مبيعات في يوم العزاب بنحو 139 مليار دولار.

تاريخ يوم العزاب

يوم العزاب بدأ عام 1993 كمبادرة لمجموعة من الطلاب في جامعة نانجينغ الصينية لكسر رتابة كونهم عازبين، واتفقوا على أن 11 نوفمبر تشرين الثاني سيكون يوماً للأنشطة والاحتفال بعزوبيتهم.

وسرعان ما انتشر في جامعات الصين، وزاد الانتشار باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ليصبح الاحتفال بيوم العزاب أحد مظاهر الثقافة الصينية.

في البداية اقتصر الاحتفال باليوم على الشباب، ومن هنا جاءت تسمية «يوم العزاب»، وتحول الأمر سريعاً إلى احتفال بمشاركة الجنسين، أصبحت حفلات المواعيد العمياء بين العزاب شعبية في هذا اليوم في محاولة لتغيير حالة العزوبية للمشاركين.

واختير يوم (11/11) ليمثل أربعة شباب هم أصحاب فكرة يوم العزاب، كل واحد في التاريخ يمثل أحدهم، لكن اختيارهم لليوم حمل بعض السخرية، فهو أحد أكثر الأيام شعبية لحفلات الزواج، إذ شهدت بكين في عام 2021 أكثر من 4 آلاف حفلة زواج في هذا اليوم مقارنة بمتوسط 700 حفلة في الأيام الأخرى.

بداية مهرجان التسوق في يوم العزاب

رأت شركة علي بابا أن يوم العزاب يمتلك إمكانات يمكن استغلالها في عالم التسويق، وقررت الشركة في عام 2009 إطلاق مهرجان تسوق في هذا اليوم، وفي أول عام سجلت الشركة مبيعات بقيمة سبعة ملايين دولار.

ولم تمضِ ثلاث سنوات حتى تخطت مبيعات علي بابا في يوم العزاب حاجز المليار دولار، لتسجل عام 2012 أكثر من ثلاثة مليارات دولار، وفي عام 2015 تضاعف الرقم بأكثر من أربع مرات ليسجل 14 مليار دولار.

وعام 2018 لم تحتج شركة علي بابا سوى 85 ثانية لتحقق مبيعات بقيمة مليار دولار، ووصلت مبيعات الشركة في هذا اليوم إلى أكثر من ثلاثين مليار دولار.

على الرغم من أن الفاعلية الأكبر ليوم العزاب تكون في الحادي عشر من نوفمبر، فإن مهرجانات التسوق المصاحبة له تبدأ مع بداية الشهر لقياس اتجاهات المتسوقين ومعرفة ما يجذبهم، فلا يُترك شيء للصدفة في هذه الفاعلية الكبيرة.

يوم العزاب خارج الصين

تخطى يوم العزاب حدود الصين وانتشر في دول منطقة جنوب شرق آسيا وبعض الدول الأوروبية وحتى في منطقتنا العربية، ليصبح يوماً عالمياً للتسوق عبر الإنترنت.

وواجه يوم العزاب بعض العقوبات في بعض الدول بسبب موروثات ثقافية، ففي ألمانيا فشلت محالّ (ميديا مراكت) الشهيرة في الترويج ليوم العزاب كونه يوافق الذكرى السنوية لهدنة 11 نوفمبر تشرين الثاني 1918 التي أنهت الحرب العالمية الأولى، الحال نفسه جاء مع محاولات الترويج لليوم في بلجيكا لأن اليوم يرتبط بالاحتفال بموتى الحرب.