قال خالد عبدالغفار، وزير الصحة المصري، إن الحكومة المصرية تعمل على وضع مسودة استثمارية للقطاع الخاص في مجال الصحة تتيح للمستثمرين المشاركة في المشروعات الصحية المصرية، وتقديم حوافز استثمارية وأراضٍ لإقامة مشروعات صحية.

جاء ذلك خلال مقابلة خاصة أجرتها «CNN الاقتصادية» مع الوزير المصري على هامش حضورها قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في دبي منذ الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني.

وأضاف الوزير، أنه من المخطط له الانتهاء من تلك المسودة خلال أيام، مشيراً إلى أن المسودة تتضمن طرح فرص استثمارية في مؤسسات صحية قائمة بالفعل من خلال المشاركة، بالإضافة إلى تقديم الحوافز الاستثمارية المتمثلة في الإعفاءات الضريبية وتوفير الأراضي.

ويقول عبدالغفار، إن مصر استقبلت نحو 11 ألفاً من الجنسيات المختلفة، بالإضافة إلى مئات الجرحى والمصابين من الفلسطينيين نتيجة الصراع في غزة، وذلك من خلال المستشفيات المصرية في محافظات القناة والقاهرة.

وبحسب الوزير، فان وزارة الصحة المصرية تعمل على توفير الخدمات الصحية لنحو 105 ملايين مواطن مصري، بالإضافة على 9 ملايين من الجنسيات الأخرى المقيمين في مصر، ومع استقبال الجرحى والمصابين من الفلسطينيين، زادت الأعباء الاقتصادية على منظومة الصحة المصرية خلال الفترة الماضية، «لذلك نتواصل مع مؤسسات التمويل الدولية للحصول على تمويلات عينية للمساعدة في توفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية، بينما الحصول على تمويلات نقدية من المؤسسات يتم من خلال وزارتي الخارجية والتعاون الدولي المصريتين».

ورفعت الحكومة المصرية في موازنة العام المالي الحالي 2023/2024، مخصصات قطاع الصحة بنحو 13.3 مليار جنيه لتصل إلى 111.2 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 14 في المئة.