قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق نجح مؤخراً في إبرام اتفاقيات لبيع حصص في شركات مصرية ضمن برنامج الطروح بقيمة تبلغ 2.5 مليار دولار من إجمالي خمسة مليارات دولار تستهدفها مصر خلال العام المالي الحالي.

تخطط الحكومة المصرية لبيع حصص في شركات حكومية بقيمة خمسة مليارات دولار في الفترة من أكتوبر تشرين الأول 2023 إلى يونيو حزيران 2024، بحسب تقرير لمجلس الوزراء المصري بشأن متابعة برنامج الطروح الحكومية.

وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من يوليو تموز، وتنتهي في 30 يونيو حزيران.

وأضاف سليمان، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، أن الصندوق بصدد الانتهاء من العقود الخاصة ببيع حصة من فنادق تاريخية في مصر، إذ من المنتظر توقيع العقود النهائية قبل نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى الانتهاء من الصفقة الخاصة ببيع حصص في ثلاث شركات تابعة لقطاع البترول المصري إلى أبوظبي القابضة (ADQ)، وقال «خلال الربع الأول من العام القادم سنعلن عن عدة صفقات جديدة ضمن برنامج الطروحات الحكومية».

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أعلن في يوليو تموز أن الحكومة جمعت 1.9 مليار دولار من خلال إبرام صفقات لبيع حصص في بعض الشركات ضمن برنامج الطروح الحكومية، لكنها لم تحصل على تلك الأموال حتى الآن نتيجة لعدم الانتهاء من الاتفاقيات النهائية.

وتتضمن الصفقات بيع حصص بين 25 و35 في المئة من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيديكو»، والحفر للبترول المصرية، وذلك لصالح أبوظبي القابضة بقيمة 800 مليون دولار.

وطُرحت شركة تجمع تحت مظلتها عدداً من الفنادق على مجموعة من المستثمرين، في شكل زيادة لرأس المال بنسبة 37 في المئة، على تحالف مستثمر مصري ورأس مال أجنبي يتمثل في شركة «آيكون» للاستثمارات المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، بقيمة 700 مليون دولار.

ويقول الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر الأطراف كوب 28 في دبي، إن برنامج ما قبل الطروح سيتوسع خلال الفترة المقبلة، إذ سيضم شركات في البنية التحتية، وقطاع الخدمات المالية، ومن المتوقع إقبال المستثمرين على شركات مصرية في قطاعات مثل السياحة والزراعة والصناعة والخدمات المالية.

وبحسب سليمان فإن الصندوق سينتهي من ترسية صفقة أرض الحزب الوطني قريباً، إذ سيعلن عن التحالف الفائز مع توقيع العقود النهائية قبل نهاية العام الحالي، «كما أن لدينا خطة قوية لتطوير منطقة وسط البلد في القاهرة، إذ لدينا نحو 25 مبنى حكومياً ضمن الخطة».

ويتضمن مخطط تطوير أرض الحزب الوطني المنحل إنشاء مبنى متعدد الاستخدامات في الجزء السفلي منه وبرجين أحدهما فندق من فئة الخمسة نجوم والآخر للشقق الفندقية، على أن يتبنى الفندق فكرة جديدة غير منافسة للفنادق المحيطة بالمنطقة.

مشروعات مصر في الطاقة المتجددة

وقال سليمان إن مصر وقعت نحو 12 اتفاقية بقيمة استثمارية تصل إلى 100 مليار دولار لإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين في مصر، إذ تصل الطاقة الإنتاجية من المرحلة الأولى لتلك الاتفاقيات إلى نحو ثلاثة ملايين طن، ترتفع خلال العشر سنوات القادمة إلى 12 مليون طن.

وأضاف أن الدراسات تشير إلى أن مصر يمكنها توليد نحو 25 في المئة من الطاقة الجديدة والمتجددة التي تحتاجها منطقة الشرق الأوسط، وستمتلك فائضاً يمكن تصديره إلى أوروبا.

استثمارات قطاع الصحة في مصر

ووفقاً للرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، فإن هناك خططاً لجذب استثمارات في قطاع الصحة من خلال الاستثمار بالمشاركة في المشروعات الصحية القائمة بالفعل، أو التخارج من المستشفيات التي لم تكتمل مثل الملحق الخاص بمعهد ناصر.

كان خالد عبدالغفار، وزير الصحة المصري، قال في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» في وقت سابق من ديسمبر كانون الأول، إن الحكومة تعمل على وضع مسودة استثمارية للقطاع الخاص في مجال الصحة تتيح للمستثمرين المشاركة في المشروعات الصحية المصرية، وتقديم حوافز استثمارية وأراضٍ لإقامة مشروعات صحية.

وأضاف الوزير، أن من المخطط له الانتهاء من تلك المسودة خلال أيام، مشيراً إلى أنها تتضمن طرح فرص استثمارية في مؤسسات صحية قائمة بالفعل من خلال المشاركة، بالإضافة إلى تقديم الحوافز الاستثمارية المتمثلة في الإعفاءات الضريبية وتوفير الأراضي.