تأثرت الاستثمارات حول العالم بالتحولات الجيوسياسية والاقتصادية المتلاحقة التي يشهدها العالم اليوم، وهو ما جعل الكثير من المحللين يتوقعون سيناريوهات أسواء لأداء الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي.

إلا أن مجموعة إدارة الأصول «دي دبليو اس» (DWS)، والتي تشرف على إدارة أصول تقدر بنحو تريليون دولار حول العالم، ترى أنه رغم التقلبات الجيوسياسية الراهنة، مثل الحرب في غزة والصراع بين روسيا وأوكرانيا، فإنه يمكن تجاوز هذه التحديات دون الوصول إلى أسوأ السيناريوهات المتوقعة.

التحديات العالمية.. بين الحروب والتضخم

وفي مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، قال ستيفان هوبس، الرئيس التنفيذي لمجموعة «دي دبليو اس»، والتي كانت تعمل سابقاً كجزء من بنك دويتشه حتى عام 2018، إنه في ظل التقلبات الجيوسياسية الراهنة، هناك حالة من التشاؤم المفرط تجاه الوضع الجيوسياسي العالمي، لكنه يرى أن هذا التشاؤم قد يكون غير مبرر، إذا ما تعامل الجميع مع الوضع بعقلانية وهدوء، مؤكداً إمكانية تجاوز هذه التحديات دون الوصول إلى أسوأ السيناريوهات المتوقعة.

لكن على الناحية الأخرى، حذر هوبس من التفاؤل المفرط تجاه السياسة النقدية والإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية، خصوصاً فيما يتعلق بالتوقعات المتعلقة بسرعة انخفاض معدلات التضخم. ويشير هوبس إلى أن هذا التفاؤل المفرط قد يكون فخاً، داعياً إلى توخي الحذر واتباع نهج أكثر واقعية.

الاستثمار في المنطقة: القوة في التنوع

أما فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط، فقد نوه هوبس إلى الدور البارز الذي يمكن أن تلعبه دولة الإمارات كمركز للابتكار والاستثمار في المنطقة، مشيراً إلى مزايا التنوع الفكري والبنية التحتية في جذب الاستثمارات ودعم التكنولوجيا والابتكار، كما ضرب المثال بالتعاون الأخير بين الإمارات والهند في مجال تكنولوجيا الدفع، مؤكداً أن مرونة الإمارات في تبني البنى التحتية الرقمية الحديثة تجعلها في مقدمة الدول الساعية للتحديث والابتكار.

فخلال زيارة ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، إلى الإمارات في الشهر الماضي، وقّعت الدولتان اتفاقية تربط منصة الدفع الفوري الهندية UPI بمنصة الدفع الفوري AANI الإماراتية، ما يمهد الطريق لتسهيل وتبسيط عمليات الدفع بين البلدين.

الاستثمارات المستدامة ومستقبلها

وسلّط هوبس الضوء أيضاً على أهمية الاستثمارات البيئية والمستدامة (ESG)، مستشهداً بنجاح مؤتمر كوب 28 الذي عُقد في الإمارات العام الماضي كمثال على القدرة الفريدة للمنطقة على جمع وجهات نظر متنوعة لتحقيق اتفاقيات مهمة.

كما تطرق هوبس إلى مسألة العملات المشفرة والتكنولوجيا المالية، مؤكداً الحاجة للتمييز بين الأصول الرقمية الحقيقية والعملات المشفرة.

وأشار إلى أن هناك شهية كبيرة من قبل المستثمرين الأفراد تجاه تلك الأصول، مشدداً على أهمية اختيار طرق استثمار آمنة عبر الصناديق المتداولة في البورصة والتي تقدمها مؤسسات استثمارية كبيرة، بدلاً من المخاطرة عبر منصات غير موثوقة.