أعلنت كلٌ من دولة الإمارات وسلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن تأسيس شراكات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم (35.12 مليار دولار) لتعميق التعاون بين البلدين في قطاعات متعددة، بحسب بيان وزارة الاستثمار الإماراتية.

وكان الإعلان عن هذه الشراكات ثمرة ملتقى الأعمال الإماراتي- العُماني الذي نُظم على هامش زيارة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، لدولة الإمارات.

ونتج عن الملتقى توقيع شركات إماراتية وعُمانية عدداً من اتفاقيات الاستثمار والتعاون في قطاعات متعددة، منها مشاريع الطاقة المتجددة، والمعادن الخضراء، والربط بالسكك الحديدية، والاستثمارات في البنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا، وذلك في ظل الاتفاقيات الموقعة بين وزارة الاستثمار الإماراتية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُمانية.

وتشمل اتفاقيات الاستثمار:

  • مشروعاً للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم يتضمن مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة، بما في ذلك مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مصانع المعادن الخضراء، الذي وقعته شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA)، وشركة حديد الإمارات أركان (ESA)، وشركة OQ للطاقة البديلة، والشركة العُمانية لنقل الكهرباء.
  • اتفاقية لإطلاق صندوق يركز على التكنولوجيا بين مؤسسة الاستثمار الإماراتية القابضة (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم.
  • اتفاقية ترسية مقاولي مشروع ربط السكك الحديدية بين سلطنة عُمان والإمارات بقيمة 11 مليار درهم.
  • اتفاقية شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وشركة مبادلة وشركة مجموعة أسياد العُمانية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 3 مليارات درهم.
  • اتفاقية تعاون ثنائية استثمارية تغطي قطاعات متعددة تشمل البنية التحتية الرقمية والأمن الغذائي والطاقة والنقل وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين وزارة الاستثمار الإماراتية، ووزارة التجارة وترويج الاستثمار العُمانية لتعزيز الاستثمارات وتسهيل التجارة الثنائية بين البلدين.
  • اتفاقية إطارية لتشكيل تحالف إماراتيعُماني يركز على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وسلطنة عُمان نحو 51 مليار درهم (14.1 مليار دولار) في عام 2023، وتعتبر الإمارات أكبر مصدّر إلى عُمان وأكبر مستورد منها، وتستحوذ على أكثر من 40 في المئة من مجمل الواردات العُمانية من العالم، كما تستأثر بنحو 20 في المئة من صادرات عمان إلى الأسواق العالمية في عام 2022، وفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية.