يعاني مئات الآلاف في كوريا الجنوبية من اضطرابات تتعلق بالنوم نتيجةً لبيئة العمل التنافسية للغاية داخل البلاد، والتي تخلق التوتر والأرق، ما أدى إلى زيادة الطلب على المنتجات والخدمات التي يمكنها المساعدة على النوم.

وفقاً للجمعية الوطنية في كوريا الجنوبية، تسجل البلاد أدنى متوسط ​​مدة نوم بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إذ يبلغ متوسط ​​نوم المواطنين 7 ساعات و41 دقيقة فقط في الليلة، وهو أقل بكثير من متوسط ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ 8 ساعات و22 دقيقة.

وارتفع عدد المرضى الذين يعانون اضطرابات النوم بشكل ملحوظ، من 855 ألفاً في 2018 إلى 1.09 مليون في 2022، بحسب تقرير مجموعة كيه بي المالية، وكان ذلك الدافع الرئيسي لتنامي سوق النوم بكوريا الجنوبية.

وتضم سوق النوم منتجات عديدة تشمل أجهزة تتبع ومراقبة النوم الذكية، والعلاجات الدوائية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة وأجهزة توقف التنفس أثناء النوم، فضلاً عن المنافسة بين الشركات المتخصصة في تصنيع الوسائد والمراتب والمصابيح الليلية وأدوات المساعدة على النوم الأخرى.

ويعود نمو إيرادات السوق إلى التسابق في تصنيع وابتكار حلول جديدة للقضاء على مشكلة النوم بشكل تام بما في ذلك الحبوب والمساحيق والمشروبات والمركزات والمستحلبات وغيرها من المواد القابلة للهضم، إلى جانب الحلول التي تساعد المرضى، والتي تشمل التطبيقات والأجهزة القابلة للارتداء والمراتب الذكية والوسائد وغيرها من المنتجات المعتمدة على التكنولوجيا.

وأظهر التقرير نمو سوق النوم في كوريا الجنوبية على نحو مطّرد بين عامي 2011 و2021، من 500 مليار وون إلى 3 تريليونات وون (2.2 مليار دولار) في 2021، متوقعاً هذا النمو، لتتجاوز السوق 40 تريليون وون (29 مليار دولار) بحلول عام 2026.

مسابقة النوم بكوريا الجنوبية

ولدعم مرضى اضطرابات النوم، أُقيمت مسابقة تحت اسم «Power Nap» في حديقة هان ريفير بارك في سيئول في مايو أيار، حيث تجمع نحو مئة شخص، بعضهم يرتدي ملابس النوم، للتسابق من أجل النوم لمدة ساعة و30 دقيقة وسط عوامل تشتيت انتباه مختلفة مثل دغدغة الريش والهمس وضوضاء البعوض لتحدي المشاركين.

تم أخذ قياسات معدل ضربات القلب لتحديد الفائز، فكلما زاد الانحراف بين معدل ضربات القلب قبل وأثناء القيلولة، كانت جودة النوم أفضل.

وقال المنظم إن الحدث يهدف إلى توفير مساحة للأفراد المحرومين من النوم لأخذ قسط من الراحة، وبالنسبة لأولئك الذين شاركوا، فإنهم يأملون أن يؤدي ذلك إلى جذب المزيد من الاهتمام إلى الحاجة إلى عادات نوم أفضل في كوريا الجنوبية.