أعلنت شركة «الاتحاد لائتمان الصادرات» الإماراتية عن نمو تغطياتها الائتمانية بواقع 21 ضعفاً خلال خمس سنوات لتصل إلى 9.6 مليار درهم بنهاية عام 2023، كما سجّلت الشركة زيادةً بنسبة 25 في المئة في وثائق التأمين الصادرة خلال العام الماضي مقارنةً بعام 2022.

واعتبرت الرئيسة التنفيذية للشركة رجاء المزروعي في مقابلة مع CNN الاقتصادية أن «هذه النتائج استثنائية»، كما أكّدت أن التصدير من أهم فرص نمو الاقتصاد الإماراتي وأن الشركة تركز على بلورة القيمة الاقتصادية للشركات المصدرة والمصنعة وغيرها.

كما تلبي الشركة -بحسب المزروعي- احتياجات الشركات من الحلول الائتمانية للوصول إلى رأس مال و تقييم مخاطر توفر لهم الثقة لدخول الأسواق.

غطت «الاتحاد لائتمان الصادرات» ما نسبته 3.1 في المئة من صادرات الدولة غير النفطية والبالغة 441 مليار درهم إماراتي خلال عام 2023، مقارنة بـ1.9 في المئة بعام 2022 واستأثرت الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبةٍ فاقت ثلثي المستفيدين من حلول الشركة.

انعكاس سياسة الإمارات على أرباح الشركة

كان وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري قد أكد أن الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها كوجهةٍ رائدة للأعمال والاستثمار، والنتائج الإيجابية للشركة تعكس تنامي أواصر التعاون بين الدولة وأبرز شركائها على المستوى الإقليمي والعالمي.

وأضافت المزروعي أن الإمارات تعمل بشكل دؤوب على تفعيل الشراكات العالمية من خلال اتفاقيات الـ«CEPA» وغيرها، مؤكدة أن هذه الاتفاقيات بمثابة حلقة وصل بين الشركات والقطاع التجاري في دولة الإمارات.

شراكات وتعاون لدعم نمو الشركة

وأثنت المزروعي على الشراكة مع شركة تمويل موانئ دبي العالمية التي توفر الضمان لجميع الشركات التي تمولها شركة تمويل موانئ دبي العالمية والتي تقدم فرصاً تصل قيمتها إلى مليار درهم إماراتي.

ويبرز أيضاً التعاون بين «الاتحاد لائتمان الصادرات» و«أبوظبي للصادرات» لتعزيز أعمال الشركات الإماراتية في التحول الرقمي في إفريقيا لتوفير التمويل للمشاريع التي تتولاها الشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، مثل شركة بريسايت “Presight” التي حصلت على تمويل من مكتب أبوظبي للصادرات مدعوماً بتأمين من شركة الاتحاد لائتمان الصادرات لمشروع في أنغولا.

وفي هذا الصدد تؤكد المزروعي أن موقع الإمارات الجغرافي وعلاقاتها الحكومية ودعمها الطاقة النظيفة خاصة بعد مؤتمر الأطراف كوب 28 خلق اهتماماً بالفرص الموجودة في القارة الإفريقية.

وتابعت المزروعي قائلة إن وجود الشراكة في إفريقيا يسهل عملية الوصول إلى الأسواق، وعقبت المزروعي بأن حماية قطاع التكنولوجيا في الإمارات من أهم أولويات الشركة، مؤكدة أن التحول الرقمي الذي أثر على قطاعات كثيرة يخلق فرصاً غير مسبوقة.

الذكاء الاصطناعي والاتحاد لائتمان الصادرات

بحسب المزروعي، يخلق الذكاء الاصطناعي موجة من الحلول للشركات وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات تؤمن بالفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لتوفير تقييم المخاطر.

وقالت المزروعي إن هذا التقييم يعتمد على معلومات عن الشركة التي سيتم التعامل معها والنظر إلى تاريخ الشركة ومديونيتها، كما يتيح الفرصة للنظر إلى الشركاء والمستثمرين في هذه الشركات الذي يسرع اتخاذ القرارات.

مواءمة رؤية الإمارات للاستدامة لتحفيز اتفاق الإمارات

الاستدامة -بحسب المزروعي- من أولويات شركة الاتحاد لائتمان الصادرات التي تتماشى مع رؤية الدولة لإطلاق «عام الاستدامة» على عام 2023 الذي استضاف مؤتمر كوب 28 والذي مدد إلى عام 2024.

وقد خصصت الشركة بحسب المزروعي 500 مليون دولار لدعم الاقتصاد المستدام والطاقة النظيفة، وكانت الشركة قد انضمت إلى مجموعة «انزيكا» وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة لتوفير نظام عمل لجميع شركات ائتمان الصادرات في العالم لقياس مشاركتها الإيجابية في رأس مال مستدام.