في الذكرى الخمسين لإنشائه، يحتفل الصندوق السعودي للتنمية بإنجازات لامست 20 مليار دولار، وفي مقابلة مع CNN الاقتصادية، كشف الرئيس التنفيذي للصندوق سلطان المرشد عن المشاريع والشراكات كافة التي يعمل عليها الصندوق والتي تضع الاستدامة في مقدمة الاستراتيجيات المتبعة.

وأكد المرشد أن عدد المشاريع في الدول المستفيدة من الصندوق السعودي للتنمية تخطى الـ800 مشروع بمبلغ تجاوز الـ20 مليار دولار في أكثر من 100 دولة، وأثنى المرشد أن الصندوق يتبع تقييماً سابقاً لأي مشروع مراعياً معايير الاستدامة.

استراتيجية الصندوق السعودي للتنمية المستدامة

ومواءمة لرؤية 2030 السعودية، يراعي الصندوق معايير الاستدامة؛ فقد وضع الصندوق القطاع الصحي أولاً في عملية تقييم أي مشروع بحسب المرشد، كما موّل مستشفى الملك فيصل في دولة رواندا، وكذلك تحسين المرافق الصحية بطرق مستدامة تدعم القطاع الصحي ولا تؤذي البيئة.

وعقّب المرشد أن بناء السدود للاستفادة من الطاقة المتجددة من أهم الخطط التي يعمل عليها الصندوق في الدول النامية، كما العمل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف أن الدول النامية تركّز على الطاقة المتجددة لتخفيف فاتورة الطاقة التقليدية على ميزانيتها، وأكد المرشد أن التعليم والصحة في مقدمة المشاريع التي تدعم العجلة الاقتصادية مثنياً أن الصندوق «مع المعايير الدولية، وبما أن الطاقة المتجددة هي الأساس عالمياً الآن، فأننا نركّز على هذا التوجه»

شراكات متعددة تدعم عملية التنمية

وأضاف المرشد أنه منذ إنشائه، يستفيد الصندوق من العمل مع شركائه الأساسيين في منظمة التنسيق العربية التي تضم صندوق أبوظبي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية وصندوق قطر للتنمية والصندوق الإسلامي للتنمية وصندوق أوبك للتنمية وغيرها من الصناديق الإقليمية لدعم التطوير في الدول النامية.

وأكد المرشد أن هذه الصناديق تعمل في مختلف دول العالم لتمكين وصول الخدمات الأساسية إلى الدول المستفيدة كافة.