بهدف التعاون الاقتصادي، عُقد المنتدى الإماراتي الهندي في مومباي حاملاً وعوداً اقتصادية كبيرة للقطاعين العام والخاص في الإمارات والهند، ومع الإعلان عن شراكات كبيرة في هذا المؤتمر، تتوجه الأنظار إلى المرحلة المقبلة من التنفيذ.

وهو المنتدى الذي كان على أجندة زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان إلى الهند التي بدأت في دلهي بمقابلة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وانتهت بتوصيات اقتصادية مهمة في ختام منتدى الأعمال الإماراتي الهندي.

شراكات كبيرة تضمنها المنتدى

والى جانب التوصيات التي ختم بها المنتدى والتي عنونها وصول التجارة غير النفطية بين البلدين إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030، احتضن المنتدى شراكات جديدة للقطاع العام والخاص.

ويؤكد سفير الإمارات في الهند عبدالناصر جمال الشعالي في مقابلة مع CNN الاقتصادية أنه من الممكن الوصول إلى هذا المستهدف قبل عام 2030 في حال استمرار المؤشرات الاقتصادية على ما هي عليه اليوم، أما وزير التجارة ثاني الزيودي فقد أشار إلى أنه بجانب التجارة المتنوعة المعتادة بين البلدين، ستشهد مجالات مثل الألماس والأمونيوم ارتفاعاً في الفترة المقبلة.

وأعلن خلال الملتقى إطلاق شركة G42 أول نموذج لغوي كبير مفتوح المصدر باللغة الهندية، طور لدعم الناطقين باللغة الهندية، ودفع عجلة تطوير التقنيات المتقدِّمة بهدف تعزيز نمو منظومة الذكاء الاصطناعي في الهند.

وعلى هامش أعمال الملتقى، أبرمت مجموعة اللولو، سلسلة متاجر التجزئة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، اتفاقية تعاون مع هيئة تنمية صادرات المنتجات الزراعية والأغذية المصنّعة في الهند؛ بهدف استيراد المنتجات الزراعية العضوية من الهند إلى الأسواق الإماراتية.

وفي السياق ذاته، وقَعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية تعاون مع وزارة الموانئ والشحن والممرات المائية الهندية بهدف تطوير ممرات تجارة افتراضية لتقليل التكاليف والوقت الذي تستغرقه الإجراءات المتعلقة بالتجارة والاستثمار.

كما وقَعت «شركة الموارد العالمية القابضة»، الشركة الإماراتية المتخصِّصة في استخراج الموارد الطبيعية، اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة «أويل إنديا ليميتد» لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع التنقيب والتعدين.

ووقَعت «جلوبال جيت تكنيك»، الشركة الإماراتية المتخصِّصة في صيانة الطائرات، اتفاقيات تعاون مع شركة «إنتر جلوبال» لخدمات الطيران، وشركة «إير إنديا»، وشركة «أكاسا للطيران»، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى توفير خدمات صيانة الطائرات للأساطيل التابعة لهذه الشركات في مطارات الدولة.

كما وقَّعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع «اتحاد الصناعات الهندية» لتعزيز فرص الاستثمار في القطاع الخاص في كل من دولة الإمارات والهند، وذلك من خلال تبادل المعارف والمعلومات ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية بهدف دعم التعاون التجاري وزيادة فرص النمو الاقتصادي والصناعي، وتشمل الاتفاقية أيضاً توسيع نطاق المبادرة الاستراتيجية التي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي «بوابة الأعمال للعالم» بهدف توسيع شبكة علاقاتها التجارية الدولية.

وأبرمت «روريكس القابضة»، الشركة الدولية المتخصِّصة في مجالات الخدمات المالية والتسهيلات التجارية، اتفاقية تعاون مع شركة الخدمات اللوجستية الهندية «موانئ أداني» والمنطقة الاقتصادية الخاصة المحدودة بهدف توظيف أحدث التقنيات في تطوير البُنى التحتية في الهند، كما وقَعت «روريكس القابضة» اتفاقية أخرى مع اتحاد تجار السبائك والمجوهرات في الهند، لتسهيل الحركة التجارية للمعادن الثمينة عبر حدود البلدين.