أطلقت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التعليم العالي، شراكة مع شركة نكست إيرا للتعليم -إحدى شركات القطاع الخاص- لاستقدام 6 جامعات عالمية لمصر باستثمارات ملياري جنيه نحو 41.1 مليون دولار.

وقال الرئيس رئيس مجلس إدارة نكست إيرا للتعليم، محمد فاروق، لـCNN الاقتصادية، إن الشركة تهدف إلى تغيير المشهد التعليمي في مصر، واستقدام أحدث النظم التعليمية إليها.

وأضاف على هامش إطلاق المشروع أن الشراكة تتضمن استغلال مباني الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية في مصر لتكون مقراً للجامعات الخارجية التي ستستقدمها الشركة، مشيراً إلى أن الشركة ستبدأ بمقر جامعة حلوان الأهلية وتتطلع إلى تنفيذ الفكرة في كل محافظات مصر.

وتوقع فاروق أن تبدأ هذه الجامعات بتدريس مناهجها في مصر مع بداية العام الدراسي بعد المقبل في عام 2025.

ووفقاً لآخر بيانات من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن مصر لديها 20 جامعة أهلية، منها 4 جامعات أهلية دولية بجانب 12 جامعة أهلية منبثقة عن الجامعات الحكومية، بجانب 4 جامعات أهلية مملوكة للقطاع الخاص في مصر.

استغلال الجامعات الأهلية في مصر

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة نكست إيرا للتعليم، مصطفى عبد اللطيف، فإن الشركة تهدف إلى استغلال وإدارة بعض الجامعات الأهلية في مصر باستثمارات تبلغ ملياري جنيه نحو 41.1 مليون دولار.

وقال عبد اللطيف إن الشركة ستستقدم جامعة مينيسوتا وجامعة دريك ومعهد إلينوي للتكنولوجيا وكلية باريس وجامعة نكسفورد، موضحاً أن الاستثمارات التي ستضخ في هذا المشروع ستكون عبر القطاع الخاص المصري.

وستقدم هذه الشراكة برامج معتمدة ومعترفاً بها عالمياً في عدة مجالات مثل نظم البرمجة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وإدارة الأعمال وعلوم البيانات والتحليلات.

وتعمل شركة نسكت إيرا للتعليم حالياً مع وزارة التربية والتعليم المصرية لإطلاق تطبيق عبر الهاتف المحمول للمرحلة ما قبل الجامعية، يستخدم الذكاء الاصطناعي للتفاعل وتقديم محتوى تعليمي للطلاب.