بدأت شركة « روساتوم» الروسية، يوم الخميس، بتزويد محطة «أكويو» التركية في ولاية مرسين جنوب تركيا، بأول وقود نووي، وهو مشروع تبلغ قيمته الاستثمارية 20 مليار دولار.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة ألقاها عبر الاتصال المرئي في حفل تزويد المحطة بالوقود النووي، إن جميع وحدات «أكويو» ستدخل الخدمة تباعاً حتى عام 2028، على أن توفر المحطة نحو عشرة في المئة من احتياجات تركيا من الكهرباء.

وأضاف نقلاً عن وكالة الأناضول التركية، أن المحطة أدخلت تركيا نادي دول الطاقة النووية في العالم، وذلك بعدما وصفت المفوضية الأوروبية هذه الطاقة بالخضراء، علماً أن المحطة تفي بمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجموعة الاستشارية الدولية للسلامة النووية والاتحاد الأوروبي.

وفقاً لأردوغان، فإنه من المقرر أن تنتج المحطة نحو 35 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سنوياً فور دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية، مؤكداً أنها ستسهم بخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بنحو 1.5 مليار دولار سنوياً.

وأوضح أنه جرى بناء أربعة مفاعلات في محطة «أكويو»، ويبلغ قوة كل واحد منها 1200 ميغاواط، مشدداً على عدم تأثر المحطة بالزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير شباط الماضي، ما يعكس دقة أعمال البناء التي نفذها المهندسون والعمال المحليون.

بدوره، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمته أثناء الاتصال المرئي بالحفل، إن المحطة من أكبر المشاريع المشتركة في تاريخ العلاقات التركية الروسية.

وخلال الحفل، أكد وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، أن المحطة ستولد 35 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سنوياً، ما يجنّب تركيا استيراد غاز طبيعي بحجم سبعة مليارات متر مكعب و35 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.