تعاني مصر من تكرار ظاهرة انقطاع الكهرباء يومياً، لتتراوح مدة انقطاع التيار ما بين ساعة وست ساعات يومياً في مناطق الجمهورية.

الشركة القابضة لكهرباء مصر، التابعة لوزارة الكهرباء المصرية، أصدرت بياناً تؤكد خلاله الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقاً للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها، وألّا تزيد مدة الفصل على ساعة من وقت فصل التيار.

وقال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، إن قرار الحكومة المصرية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بتخفيف الأحمال، لم يكن منفرداً بل جاء بالتنسيق مع وزارة البترول نتيجة لنقص كميات الغاز الطبيعي المتاحة لتشغيل وتوليد الطاقة الكهربائية، وكذلك عدم وجود كميات كافية من المازوت اللازم لتشغيل بعض الوحدات.

لكن وزير البترول المصري طارق الملا، قال في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» يوم الأربعاء الماضي، إن وزارة البترول تعتزم استئناف تصدير الغاز المسال عبر محطتي الإسالة التابعتين لها خلال أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وأضاف الوزير أن استهلاك محطات الكهرباء المصرية من الغاز زاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى رغبة الحكومة المصرية في تقليل الاعتماد على المازوت في توليد الطاقة الكهربائية مع ارتفاع أسعاره عالمياً.

لكن كيف تعتزم الحكومة المصرية حل مشكلة الانقطاعات المتكررة للكهرباء؟ لمعرفة ذلك، شاهد التقرير التالي.