أعلن مركز الشباب العربي وشركة بيبسيكو عن فتح باب التقديم للمشاركة في «هاكاثون الشباب العربي»، لطلاب الجامعات ورواد الأعمال الناشئين في خمس دول عربية.

تهدف النسخة الأولى من الهاكاثون إلى تطوير حلول مبتكرة لأهم التحديات البيئية لمجابهة آثار التغير المناخي على مجالات الزراعة والاقتصاد الدائري وأمن المياه والطاقة المتجددة والاستخدام الأمثل للموارد.

هاكاثون الشباب العربي

يشارك في «هاكاثون الشباب العربي» في نسخته الأولى كل من مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان، ويتعين على الراغبين تقديم طلبات المشاركة كفرق مكونة من شخصين لثلاثة أشخاص، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 35 عاماً، وعلى كل فريق أن يتضمن عضواً واحداً على الأقل يزيد عمره عن 21 عاماً.

سيُجرى تقييم واختيار الحلول المطروحة بناءاً على مدى ابتكارها على أن تكون مُجدية من الناحية المالية وقابلة للتطوير، بالإضافة إلى موائمة المشروعات المقدمة لمعايير الاستدامة ومساهمتها في خفض الانبعاثات الكربونية، إلى جانب أثرها على الجوانب التي تقع ضمن المحاور الأربعة للمسابقة (المياه والزراعة والمناخ والاقتصاد الدائري).

كوب 28

سُتعقد نهائيات المنافسة خلال فعاليات «كوب 28» في دبي خلال شهر ديسمبر كانون الأول المقبل، وستضم 15 من أبرز الحلول والأفكار المقدمة من الدول الخمس.

وسيحصل أفضل ثلاثة فائزين على جوائز المنافسة المتمثلة في تمويل مُقدم من مؤسسة «بيبسيكو» -الذراع الخيري للشركة-، بواقع 30 ألف دولار للفائز بالمركز الأول، و 20 ألف دولار للحائز على المركز الثاني، و10 آلاف دولار للفائز بالمرتبة الثالثة، إلى جانب فرصة المشاركة في برنامج حاضنة أعمال لمدة خمسة أشهر، وهو البرنامج الذي سيمكنهم من تطوير أفكارهم وابتكاراتهم وتطبيقها على أرض الواقع.