أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح، يوم الأربعاء، أن التشغيل الكامل لمصفاة الزور يعود على الكويت بشكل عام وعلى القطاع النفطي الكويتي بشكل خاص بمنافع كبيرة وعديدة، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشار إلى مساهمتها الإيجابية والفعالة في اقتصاد دولة الكويت من خلال تعزيز صادرات البلاد من المشتقات النفطية عالية الجودة والمطابقة للمواصفات العالمية.

وأوضح الشيخ نواف الصباح أن تزايد الطلب على زيت الوقود المنتج في مصفاة الزور ولا سيما الطلب الأوروبي ساعد المؤسسة على تحقيق أرباح تفوق بكثير ما كان متوقعاً.

من جانبها قالت الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، وضحة الخطيب، إن المصفاة تعد واحدة من أكبر مشاريع التكرير على مستوى العالم إذ تحتل المرتبة السابعة عالمياً من حيث السعة التكريرية، البالغة 615 ألف برميل في اليوم.

وبينت أن مشروع مصفاة الزور، ومشروع الوقود البيئي الذي تم افتتاحه في مارس آذار 2022، يدشنان عهداً جديداً في مسيرة القطاع النفطي الكويتي وانطلاقة قوية لصناعة تكرير النفط الكويتية تواكب بها المعايير والاشتراطات البيئية العالمية، وتمكن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة من التوسع في تصدير وتسويق منتجاتها النفطية والتعامل مع أسواق عالمية جديدة.

مصفاة الزور في أرقام

بطاقة تكريرية 615 ألف برميل يومياً، تعتبر مصفاة الزور من المشاريع النفطية الضخمة إقليمياً وأحد أهم بنود استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لعام 2040 ورؤية «كويت جديدة 2035» لزيادة طاقة إنتاج تكرير النفط الخام.

سابع أكبر مصفاة في العالم.. مصفاة الزور الكويتية في أرقام

تقع المصفاة في منطقة الزور على بعد 90 كيلومتراً جنوب مدينة الكويت، ويحدها من الجانب الشرقي محطة الزور لتوليد الكهرباء وتبلغ مساحتها الإجمالية 16 كيلومتراً مربعاً.

جاءت مصفاة الزور في المرتبة السابعة عالمياً ضمن قائمة أكبر 10 مصافي نفط في العالم بطاقة تكريرية عالية حيث يتم تصنيف المصافي الأضخم بالعالم بناء على القدرات التكريرية بعد مراجعة تقرير المسح العالمي للتكرير لعام 2022 والمنشور بمجلة عالم النفط والغاز.

تنتج مصفاة الزور يومياً 86 ألف برميل من (النافثا) ونحو 99 ألف برميل يومياً من وقود محركات الطائرات و147 ألف برميل يومياً من الديزل منخفض الكبريت و225 ألف برميل يومياً من زيت الوقود منخفض الكبريت إضافة إلى 2500 طن يومياً من الكبريت الصلب.

وتسعى المصفاة إلى تقليل انبعاثات أكاسيد الكبريت المنبعثة من محطات توليد الطاقة الكهربائية بنسبة 75 في المئة بما يتوافق مع الأهداف البيئية لدولة الكويت كما توفر إمدادات ثابتة من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض، أقل من 0.5 في المئة.

وتعزز مصفاة الزور من قدرة الكويت التنافسية نظراً لإمدادها الأسواق العالمية بمنتجات بترولية عالية الجودة إذ تبلغ نسبة الكبريت في منتجات المصفاة نحو 10 أجزاء من المليون في وقود محركات الطائرات و7 أجزاء من المليون في الديزل منخفض الكبريت 0.5 في المئة بزيت الوقود منخفض الكبريت.