في 22 يونيو حزيران 1986، سجّل أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا الهدف الأكثر إثارة للجدل في هذه الرياضة، فخلال مباراة ربع نهائي كأس العالم بين المنتخب الإنجليزي والمنتخب الأرجنتيني وتحديداً في الدقيقة الـ51.. ارتقى مارادونا فوق حارس المرمى بيتر شيلتون، وكما قال هو «بالقليل من رأس مارادونا والقليل من يد الله» شهد العالم ما عرف لاحقاً بهدف «يد الله».

في هذه المباراة عاد مارادونا لتسجيل ما أطلق عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» هدف القرن قاطعاً مسافة 55 متراً في 10 ثوانٍ ومتغلباً على 5 لاعبين إنجليز، وانتهى الحال بتتويج الأرجنتين بكأس العالم لكرة القدم 1986.

لكن ما القيمة الاقتصادية لهدف مارادونا الشهير؟

ساعد هدف مارادونا منتخب بلاده في الفوز بكأس العالم والحصول على 2.8 مليون دولار، وبيعت الكرة التي سجل بها مارادونا هدفه الشهير والتي كانت بحوزة حكم المباراة التونسي علي بن ناصر بنحو 3.6 مليون دولار عام 2022، وقال بن ناصر «هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم العالمي، يبدو أنه الوقت المناسب لمشاركتها مع العالم».

وباع لاعب كرة القدم الإنجليزي ستيف هودج القميص الذي ارتداه مارادونا في المباراة ذاتها مقابل 9.3 مليون دولار ليصبح أغلى قطعة تذكارية رياضية في التاريخ.