ارتفع الطلب على العقارات السكنية الفاخرة في 46 منتجعًا للتزلج حول العالم، وخصوصًا من أثرياء منطقة الشرق الأوسط.

وأرجعت دراسة أعدتها شركة «سَفِلز» المتخصصة في مجال الاستشارات العقارية هذا الإقبال إلى مكاسب المستثمرين في عدد من دول الشرق الأوسط المرتبطة عملاتها المحلية بالدولار الأمريكي بعد ارتفاع قيمة العملة الأمريكية، إضافة الى عوامل أخرى.

وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار العقارات في المنتجعات التي شملتها الدراسة بمعدل متوسط بلغ 20% خلال العام الماضي وبأكثر من 30% منذ عام 2020.

وتصدر منتجعا «آسبن» و«فيلّ» الترتيب طبقًا لمؤشر «سَفِلز» لمنتجعات التزلج الفاخرة مع وصول المعدل المتوسط للأسعار المطلوبة فيهما إلى 38,500 و37,900 يورو، أي ما يعادل 40955 و40316 دولارًا أمريكيًا (للمتر المربع، على الترتيب).

كما تحسن ترتيب منتجع «فيربييه» في التصنيف بثلاثة مراكز ليصبح من أغلى منتجعات جبال الألب الفاخرة مع وصول المعدل المتوسط للأسعار المطلوبة فيه إلى 27,800 يورو، أي ما يعادل 29573 دولارًا أمريكيًا (للمتر المربع).

وقال جاي مردوك، مدير وحدة جبال الألب الفرنسية لدى «سَفِلز» لمنتجعات التزلج إن «المشترين المحتملين من الشرق الأوسط يفضلون هذه المنطقة من الشاليهات الواقعة في أماكن هادئة ضمن المنتجعات الفاخرة، وعادة ما يتطلعون الى العقارات الجديدة على حساب السوق الثانوية».

ولفت مردوك إلى أن زيادة الإقبال لا تعتمد دائمًا على الحوافز المالية الخاصة المقدمة من المشروعات العقارية الجديدة في فرنسا، وإنما على التفضيلات الشخصية للمشترين.

وتعد سويسرا وجهةً جذابةً للمشترين من الشرق الأوسط رغم صعوبة إيجاد العقار المناسب لهم نظرًا للقيود المفروضة على عمليات الشراء لغير حاملي الجنسية السويسرية.