كشفت «سوذبيز» في مركز دبي للسلع المتعددة عن حجرين كريمين استثنائيين بحجمهما ونقائهما وسعرهما المتوقع، هما Estrela de Fura وهو حجر ياقوت أحمر يزن 55.22 قيراط، وألماسة Eternal Pink التي 10.57 قيراط.

تعرض دار المزادات العالمية الحجرين المثبتين بخاتمين للبيع ضمن مزادها الرئيس Magnificent Jewels الذي سيقام في الثامن من يونيو حزيران في نيويورك، وتقدِّر أن يحصّل حجر الياقوت الذي يتربع في خاتم نحو 35 مليون دولار أميركي، أما الألماسة الزهرية الزمردية القطع فسعرها 30 مليون دولار.

وقالت فريال الحمادي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة، إن عرض الحجرين النادرين في دبي يؤكد ترسيخ موقع الإمارة كمركز عالمي لتجارة الألماس.

وأعربت عن حماسها لاستضافة مركز دبي للسلع المتعددة مجموعة من المناقصات خلال العام الجاري في قاعة تبادل الألماس لكل من الألماس والأحجار الكريمة الملونة بما في ذلك الياقوت والصفير والزمرد.

من جهتها، أفادت صوفي ستيفنز، رئيسة قسم المجوهرات في «سوذبيز» دبي بأنها المرة الخامسة التي تعرض فيها الدار أحجار اً كريمةً استثنائية في مركز دبي للسلع المتعددة، باعتبارهما أهم ما سنعرضه في مزاد المجوهرات في يونيو حزيران.

وأوضحت في حديث لـ«CNN الاقتصادية» أن حجر Eternal Pink يتميز بنقائه المذهل وبلونه الزهري المشرق المائل إلى البنفسجي.. ويمنح اللون البنفسجي الحجر لمسة أنثوية بارزة خالية من الشوائب.

تقدر قيمة الألماسة بنحو 35 مليون دولار عندما ستباع في مزاد نيويورك، الأمر الذي يجعل منها أكثر أحجار الألماس الزهري قيمة.

ورداً على سؤال حول مصدر الحجر والدار التي صاغت الخاتم، أفادت صوفي بأن الخاتم غير موقع وصنع فقط ليحضن الحجر النادر، أما مصدر الألماسة فقالت إنها من منجم لـDe Beers في بوتسوانا، رافضة الكشف عن مالكها الحالي.

من جهته، أشار ديفيد شتي، مؤسس Fura Gems التي تتخذ من دبي مركزاً لها وتدير منجماً للياقوت في موزمبيق، إلى أن الحجر كان قد عُرض بشكله الخام في سبتمبر أيلول 2022 في مركز دبي للسلع المتعددة قبل أن يُصقل في بانكوك ويركب على خاتم.

وقال إن الحجر كان يزن قبل القطع نحو 101 قيراط وأصبح 55.22 قيراط، وأكثر ما يميزه هو حجمه الكبير وخلوه التام من الشوائب، إذ قلما يتم العثور على حجر ياقوت يزن أكثر من 10 قراريط بهذا النقاء، أضف إلى ذلك خاصيته اللافتة في عكس الضوء، وهذه الصفة كانت حصرية على الياقوت البورمي فقط.