أعلنت شركة فولكسفاغن، أكبر مصنّع سيارات في أوروبا، يوم الجمعة، عن خفض توقعاتها للأرباح خلال عام 2025، بعد أن تلقّت أرباحها التشغيلية في الربع الثاني ضربة قوية من الرسوم الجمركية الأميركية، في ظل تصاعد الحرب التجارية التي يقودها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد أوروبا. وقالت الشركة إنها تتوقع الآن عائداً تشغيلياً على المبيعات في نطاق 4% إلى 5%، مقارنة بتوقعات سابقة تراوحت بين 5.5% و6.5%، وذلك في أول تقييم رسمي تقدمه بشأن تأثير الرسوم على نتائجها المالية.
وأضافت أن مبيعاتها السنوية ستظل في مستوى العام الماضي، بعدما كانت تتوقع سابقاً نمواً قد يصل إلى 5%.
وتسعى الشركة، إلى جانب باقي شركات السيارات الأوروبية، إلى حث المفاوضين الأوروبيين على التوصل إلى اتفاق تجاري مع واشنطن، يُنهي الرسوم الجمركية الأميركية البالغة 25% المفروضة على السيارات الأوروبية منذ أبريل نيسان الماضي.
وسجّلت فولكسفاغن أرباحاً تشغيلية قدرها 3.8 مليار يورو (4.46 مليار دولار) في الربع المنتهي في 30 يونيو حزيران، بانخفاض 29% مقارنة بالعام السابق.
(رويترز)