الأسهم الصينية ترتفع لأعلى مستوى منذ ديسمبر 2021 رغم تهديدات الرسوم الأميركية

الأسهم الصينية تُغلق عند أعلى مستوى منذ عام 2021 بدعم من بيانات تجارة إيجابية (شترستوك)
الأسهم الصينية تُغلق عند أعلى مستوى منذ عام 2021 بدعم من بيانات تجارة إيجابية
الأسهم الصينية تُغلق عند أعلى مستوى منذ عام 2021 بدعم من بيانات تجارة إيجابية (شترستوك)

واصلت الأسهم الصينية مكاسبها للجلسة الرابعة على التوالي يوم الخميس، حيث صعد مؤشر شنغهاي المركب 0.2% ليغلق عند 3639.67 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ ديسمبر كانون أول 2021، بينما أنهى مؤشر CSI300 للأسهم القيادية دون تغيير يُذكر.

جاء الارتفاع مدفوعاً ببيانات صادرات أقوى من المتوقع، حيث أظهرت أرقام الجمارك أن الصادرات ارتفعت في يوليو تموز 7.2% على أساس سنوي، مع استفادة الشركات من هدنة الرسوم الجمركية المؤقتة مع الولايات المتحدة.

تهديدات ترامب

وتجاهلت الأسواق تهديدات جديدة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي ألمح إلى إمكانية فرض رسوم جمركية جديدة على الواردات الصينية، مشابهة للرسوم التي فُرضت على البضائع الهندية بسبب شرائها للنفط الروسي.

اتفاق بشأن الرسوم

ويترقب المستثمرون عن كثب مهلة 12 أغسطس آب لمعرفة ما إذا كانت بكين وواشنطن ستتوصلان إلى اتفاق دائم بشأن الرسوم، وسط تفاؤل عام واستمرار الزخم الإيجابي في مؤشرات التحليل الفني، بحسب محللي شركة Pacific Securities.

وجاءت أبرز تحركات القطاعات كالتالي:

• قفز قطاع العناصر الأرضية النادرة بنسبة 3.2%، مقترباً من أعلى مستوى له خلال ثلاث سنوات.

• قطاع الطاقة ارتفع 0.8%، ومؤشر البنوك أضاف 0.4%.

• قطاع أشباه الموصلات أنهى الجلسة دون تغير يُذكر بعد تصريحات ترامب بشأن إمكانية فرض رسوم بنسبة 100% على بعض الرقائق.

• في هونغ كونغ، صعد مؤشر هانغ سنغ بنسبة 0.7%، فيما ارتفع مؤشر التكنولوجيا بنسبة 0.3%.

• سجلت أسهم شركات التطوير العقاري ارتفاعاً كبيراً، وقفز سهم New World Development بما يصل إلى 20% بعد تقارير عن محادثات محتملة لتحويلها إلى شركة خاصة.