صناديق الأسهم الأميركية تجذب تدفقات قياسية بدعم رهانات خفض الفائدة

صناديق الأسهم الأميركية تجذب تدفقات قياسية بدعم رهانات خفض الفائدة(رويترز)
صناديق الأسهم الأميركية تجذب تدفقات قياسية بدعم رهانات خفض الفائدة
صناديق الأسهم الأميركية تجذب تدفقات قياسية بدعم رهانات خفض الفائدة(رويترز)

شهدت صناديق الأسهم الأميركية تدفقات قوية خلال الأسبوع المنتهي في الأول من أكتوبر تشرين الأول، مدفوعة بآمال خفض أسعار الفائدة، بعد أن خفف تقرير التضخم المخاوف من أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى دفع الاحتياطي الفيدرالي لتأجيل دعمه لسوق العمل المتباطئ.

وأظهرت بيانات إل إس إي جي ليبر (LSEG Lipper) أن المستثمرين اشتروا ما قيمته 36.41 مليار دولار من صناديق الأسهم الأميركية خلال الأسبوع، في أكبر عملية شراء أسبوعية منذ 13 نوفمبر تشرين الثاني 2024.

صناديق الأسهم الكبرى تستقطب 40.75 مليار دولار

وبرزت صناديق الأسهم الكبرى حيث استقطبت تدفقات صافية بلغت 40.75 مليار دولار، وهو أكبر رقم منذ عام 2022 على الأقل، بينما شهدت صناديق الأسهم الصغيرة والمتوسطة خروج تدفقات بقيمة 2.59 مليار دولار و2.28 مليار دولار على التوالي.

وعلى صعيد القطاعات، اشترى المستثمرون صناديق قطاع التكنولوجيا بصافي 3.04 مليار دولار بعد أسبوعين من البيع، كما ضخوا 652 مليون دولار في صناديق القطاع الصناعي و497 مليون دولار في صناديق قطاع خدمات الاتصالات.

مبيعات في صناديق السندات الحكومية الأميركية

في المقابل، تخلى المستثمرون عن سندات بقيمة 1.58 مليار دولار، منهين سلسلة شراء استمرت 23 أسبوعاً، إذ باعوا صناديق السندات الحكومية والخزانة الأميركية قصيرة إلى متوسطة الأجل بصافي 9.37 مليار دولار، وهو أكبر خروج أسبوعي منذ يناير كانون الثاني 2022.

أما صناديق السندات الاستثمارية قصيرة إلى متوسطة الأجل، وصناديق الدخل الثابت الخاضعة للضرائب، فقد سجلت تدفقات داخلة بلغت 1.95 مليار دولار و1.55 مليار دولار على التوالي.

وفي الوقت نفسه، قفزت الاستثمارات الأسبوعية في صناديق أسواق المال إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع مسجلة 47.08 مليار دولار.

(رويترز)