ارتفعت الأسهم الأوروبية بشكل طفيف يوم الخميس مع تلقي المستثمرين دفعة من نتائج الشركات الإيجابية، وعلى رأسها «نستله»، بعد أسبوع اتسم بالتقلبات بفعل المخاوف المتعلقة بالرسوم الجمركية. زاد المؤشر الأوروبي «ستوكس 600» 0.1% بحلول الساعة 08:40 بتوقيت غرينتش، مع تعويض مكاسب أسهم الأغذية والمشروبات تراجع أسهم السفر والترفيه.
قفزت أسهم «نستله» 7.9% في أكبر ارتفاع لها منذ عام 2008، بعد إعلان الشركة مبيعات أقوى من المتوقع وكشفها عن خطة لخفض 16,000 وظيفة تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد فيليب نافراتيل.
وأسهمت أرباح أفضل من المتوقع لشركات أوروبية وأميركية كبرى هذا الأسبوع في تعزيز المعنويات، بعدما أثارت التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة قلق الأسواق الأسبوع الماضي.
وقالت جانيت موي، رئيسة تحليل الأسواق في «آر بي سي بروين دولفين»، إن «شركتي إل في إم إتش وإيه إس إم إل، الأكبر من حيث القيمة السوقية، تفوقتا على توقعات السوق، ما يهيئ مشهداً إيجابياً لبقية موسم النتائج».
وبحسب بيانات «إل إس إي جي آي بي إي إس»، من المتوقع أن تسجل شركات «ستوكس 600» زيادة قدرها 0.5% في أرباح الربع الثالث، مقارنة بتراجع قدره 0.2% كان متوقعاً قبل أسبوع.
وأضافت موي أن نتائج البنوك الأوروبية وشركات الدفاع ستكون «مثيرة للاهتمام»، نظراً لمكاسبها الكبيرة منذ بداية العام.
وارتفعت أسهم شركة «سارتوريوس» الألمانية ومقرها لتوريد مستلزمات المختبرات بنسبة 11.3%، بينما قفزت أسهم وحدتها الفرنسية «سارتوريوس ستيديم بيوتك» 12% بعد إعلان نتائج وتوقعات ربع سنوية.
في المقابل، تراجعت أسهم شركة المشروبات الروحية الفرنسية «برنود ريكار» 1.3% بعدما أعلنت انخفاضاً بنسبة 7.6% في مبيعات الربع الأول، بسبب ضعف الطلب الاستهلاكي وتراجع المخزونات في الصين والولايات المتحدة.
كما هبطت أسهم «ويتبريد» البريطانية 7.7% بعد أن سجّلت الشركة المشغلة للفنادق والمطاعم تراجعاً في أرباح نصف السنة بنسبة 7% نتيجة انخفاض مبيعات الأغذية والمشروبات.
(رويترز)