تراجع مؤشرات أسواق المال في كوريا الجنوبية واليابان بضغط من أسعار الطاقة

أسعار الطاقة تهبط بأسهم كوريا الجنوبية واليابان (شترستوك)
تراجع مؤشرات أسواق المال في كوريا الجنوبية واليابان بضغط من أسعار الطاقة
أسعار الطاقة تهبط بأسهم كوريا الجنوبية واليابان (شترستوك)

شهدت أسواق المال الآسيوية تراجعاً جماعياً مع إغلاق تداولات اليوم الاثنين 13 أبريل 2026، حيث سيطر اللون الأحمر على المؤشرات الرئيسية في كوريا الجنوبية واليابان نتيجة الضغوط الجيوسياسية المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها المباشر على معنويات المستثمرين وأمن الطاقة.

تراجع مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي

أغلق مؤشر كوسبي (KOSPI) في بورصة سيول على انخفاض ملحوظ قدره 50.2 نقطة، ما يمثل تراجعاً بنسبة 0.86%، ليستقر عند مستوى 5808.67 نقطة.

ويعزو المحللون هذا الهبوط إلى مخاوف قطاع التصنيع والتكنولوجيا من ارتفاع تكاليف الشحن والطاقة، خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة حصار الموانئ الإيرانية، ما ألقى بظلاله على شركات التصدير الكبرى التي تعتمد بشكل أساسي على استقرار سلاسل الإمداد العالمية.

أداء مؤشر "نيكاي 225" الياباني

وفي طوكيو لم يكن الحال بأفضل، حيث أنهى مؤشر نيكاي 225 (Nikkei 225) جلسته منخفضاً بمقدار 421.34 نقطة، أو ما يعادل 0.74%، ليغلق عند مستوى 56,502.77 نقطة.

وقد تأثرت الأسهم اليابانية بشكل مباشر بتصريحات محافظ بنك اليابان "كازو أويدا" التي حذر فيها من تدهور شروط التبادل التجاري وضغوط التضخم الناتجة عن قفزة أسعار النفط، ما دفع المستثمرين إلى توخي الحذر وتقليص مراكزهم في الأسهم القيادية بقطاعي الصناعة والطاقة.

يعكس هذا الإغلاق السلبي للمؤشرين حالة "النفور من المخاطرة" التي تجتاح الأسواق الآسيوية؛ فبينما تحاول هذه الاقتصادات التعافي، تفرض الأزمات الجيوسياسية وارتفاع تكاليف الوقود قيوداً ثقيلة على النمو، ما يجعل المستثمرين في حالة ترقب شديد لما ستسفر عنه الأيام القادمة من تطورات عسكرية أو سياسية في ممرات الطاقة الحيوية.

(رويترز)